adsense

2014/03/27 - 2:12 م


أطفأت كلمة "OK" الإنجليزية، أمس الأحد (23 مارس 2014)، عامها الـ175، بوصفها الكلمة الأشهر والأكثر انتشارا بين نظيراتها والمفهومة من لدن مختلف الشعوب والتي أصبحت تحتمل معنى مشتركا بين مختلف الثقافات.
وإذ تختلف التفسيرات وراء اشتقاق كلمة "OK"، فإن أغلب الظن حسب اللغويين ينحو إلى أن الأمر يتعلق بتقليد سنته، منذ 23 مارس 1839، صحيفة "The boston morning post"، والذي كانت من خلاله تفيد بأن الكلمة تفيد عدم وجود قتلى في الحروب التي كانت تخوضها حينذاك بريطانيا.

وفيما تعني كلمة "OK" مجازا أن الأمور جيدة كما أنها تفيد الموافقة في بعض الأحيان لدى مختلف الشعوب على الرغم من اختلاف لغاتهم، فقد كانت الصحيفة المشار إليها سلفا، قد دأبت على إعلان عدد القتلى كما يلي: FRIDAY/ 5- K  أي تسجيل خمس قتلى في يوم الجمعة مثلا، على أن اليوم الذي تنعدم فيه حالات القتل في الحرب يشار له بـ" 0-K" أي عدم وجود قتلى.

وفيما ينطق رقم صفر (0) في الانجليزية كلما جاء وحيدا بـ"أو" (O) فإن كلمة "OK"اعتمدت  كوصف مختصر للدلالة على عدم وجود قتلى بريطانيين أي صفر قتيل في الحروب التي دخلت غمارها امبراطورية البحر قبل أن تصبح إشارة إلى أن الأمور تسير كما يرام.

وليس ما سبق هو التفسير الأوحد لكلمة "OK" الإنجليزية، إذ يشار أيضا  إلى أن أحد الرؤساء الأمريكيين، هو من يقف وراء ابتكار هذه الكلمة " كان يعتمدها كوصف لـ"كل شيء على ما يرام".

وتشير الدراسات اللغوية إلى أن الرئيس أندرو جاكسون كان يكتب على الملفات التي تعرض أمامه كلمة "اوك" كاختصار للكلمة المركبة "ALL CORRECT".