adsense

2022/06/03 - 11:33 ص

راسل منتجو دجاج اللحم مجلس المنافسة، بخصوص عدم احترام قواعد المنافسة خلال عملية بيع الدجاج اللحم والدجاج البياض في الأسواق العمومية.

واستنكرت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، في الرسالة التي وجهتها إلى مجلس المنافسة ووزارة الداخلية والمكتب الوطني لسلامة الصحية، ما تقوم به بعض الشركات من عرض الدجاج البياض للبيع يوميا في الأسواق العمومية والأسواق الأسبوعية وحتى في أزقة بعض المدن بأثمان لا تتجاوز3 دراهم بجانب الدجاج اللحم.

وأكدت الجمعية في مراسلتها، أن هذه الشركات تستغل ضعف القدرة الشرائية عند المواطن البسيط وغير مهتمة بالعواقب التي يمكن أن يتسبب فيها هذا النوع من الدجاج على صحة المواطن، بل إنهم يسمحون لأنفسهم بتسويقه تحت اسم الكروازي ( يعني يشبه الدجاج البلدي ) .

وأوضحت الجمعية، أن تكلفة دجاج اللحم تتعدى في بعض الأحيان 16 درهم بالنظر لغلاء الأعلاف والكتاكيت وخصوصا في السنوات الأخيرة، بينما يباع بجانبه ذلك الدجاج الذي دخل مرحلة الشيخوخة ولا تتوفر فيه شروط الاستهلاك وبثمن زهيد (3 دراهم ).

وأكدت الجمعية، أن هذا السلوك يتنافى وقواعد المنافسة الشريفة، مع العلم إن هذا النوع من الدجاج مهمته الأساسية هو إنتاج البيض كونه يعيش مدة تفوق  72 أسبوعا وتصيبه بعض الأمراض ويعالج بأدوية ومضادات حيوية غالبا ما يبقى يحمل بعض المخلفات منها التي سوف تضر بصحة المستهلك.

وأضافت الجمعية، أن هذا النوع من الدجاج لا يتوفر على البروتينات الضرورية  والتي تعد اللبنة الأساسية لبناء معظم أنسجة الجسم، إن المتداول في دول أخرى أن هذا النوع يوجه فقط إلى المجازر الكبرى قصد تحويله  إلى الأكل المخصص لبعض الحيوانات .

ودعت الجمعية، سلطات المنافسة حماية أسواق المنتوجات التي تتوفر على الشروط الصحية المتعارف عليها دوليا، والقيام بمراقبة السلوكيات اللاتنافسية ومنعها أو متابعة أصحابها قضائيا من أجل فرض واحترام قواعد المنافسة الشريفة وفق شروط متكافئة .