adsense

2022/06/14 - 12:25 م

أكدت أمس الإثنين الكويت أمام اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار C-24  تجديد دعمها للمبادرة المغربية بشأن الحكم الذاتي في الصحراء.

وقال السكرتير الأول فهد حجي، أمس الإثنين، أمام اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار في البند الخاص بالصحراء بأن المبادرة المغربية حول نزاع الصحراء تشكل خيارا بناء يهدف للتوصل إلى حل مقبول بين جميع الأطراف.

وأضاف فهد حجي، أن الموقف الخليجي  تجاه مسألة الصحراء المغربية هو موقف موحد، معربا في ذات الصدد عن تمنياته برؤية الحل في القريب العاجل لتنعم على أثره المنطقة بالأمن والاستقرار.

وجدد حجي دعم الكويت للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بإشراف من الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه والتي يسرت انعقاد اجتماعي المائدة المستديرة للأطراف المعنية بقضية الصحراء في شهري ديسمبر 2018 ومارس 2019.

وأضاف ممثل دولة الكويت، أن المبادرة المغربية تسلتزم الدعم م والتاييد من الجميع، مشيرا إلى  أن كونها مبادرة تؤكد على ضرورة احترام وحدة وسيادة المملكة المغربية الشريفة.

وأوضح حجي، أن بلاده الكويت تؤكد دعم وتأييد جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة معربا عن تأييده ما جاء في قرارات المجلس، التي شددت على ضرورة إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي دائم لمسألة الصحراء على أساس التوافق.

كما سبق وأن رحبت بتعيين ستفان دي مستورا مبعوثا شخصيا للأمين العام للصحراء، مؤكدا أهمية أن يبني المبعوث على الزخم والتقدم الذي تم إحرازه خلال الموائد المستديرة السابقة وأن يستأنف مهامه حيث توقف سلفه كوهلر، بما في ذلك استئناف مسلسل هذه الموائد.