adsense

2022/03/08 - 10:10 ص

عقد مجلس جهة فاس مكناس، بفاس، أمس الاثنين 07 مارس الجاري، دورته العادية، بحضور والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس السعيد زنيبر، حيث صادق من خلالها على عدة اتفاقيات الشراكة في ميادين متعددة.

وخلال هذه الدورة، درس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة مع الجامعات والمؤسسات التابعة لها، وتروم الاتفاقية المساهمة في انجاز دراسات ومشاريع وبرامج مشتركة فضلا عن أنشطة في مجال التكوين والخبرة والبحث العلمي والابتكار.

كما تمت المصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين الجهة وإقليم سيشوان بجمهورية الصين الشعبية، بغرض تعزيز المبادلات في مجالي الاقتصاد والاستثمار والتنمية السياحية والتبادل الثقافي والتعليم العالي والبحث والصحة.

وصادق أعضاء المجلس أيضا على اتفاقية إطار للشراكة من أجل تفعيل برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء حاملات المشاريع والأشخاص في وضعية إعاقة بالجهة، في أفق تعزيز اسقلالية النساء الحرفيات ودعم التعاونيات النسائية وتيسير اندماج الأشخاص المعاقين.

وتم اعتماد اتفاقية إطار أخرى للشراكة تتوخى تحسين أوضاع السجناء والمؤسسات السجنية مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وتم خلال الدورة اعتماد اتفاقيات أخرى همت إحداث شركة للتنمية الجهوية للتنشيط والتظاهرات وتدبير المعالم العمرانية، و تحويل وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس الى شركة للتنمية الجهوية، والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع الوكالة من أجل إنجاز دراسة حول تصنيف الشركات والمقاولات العامة في مجال تدخلها وكذا الحرفيين التقليديين.

وقدم رئيس مجلس الجهة، عبد الواحد الأنصاري، خلال الدورة، عرضا حول تتبع تنفيذ برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط القروي 2016- 2022، وتفعيل المشاريع المندرجة ضمن العقد البرنامج بين الدولة والجهة واعداد برنامج التنمية الجهوية للفترة 2022-2027.

كما تناول مسار اعداد سلسلة من اتفاقيات الشراكة على صعيد الجهة والاستعدادات من أجل احداث الهيئات الاستشارية وتنشيط الآليات التشاركية واعداد المخطط الجهوي والبرنامج الاستعجالي للتكوين المستمر لمنتخبي الجهة.

وعرفت الدورة تقديم حالة تنفيذ ميزانية 2021 التي أعدها رئيس المجلس بتعاون مع الخازن الجهوي.