adsense

2023/03/20 - 6:21 م

عقدت الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية الأكاديمية الوطنية الأولى للشباب حول " آليات وتقنيات الترافع الأدبي والرقمي حول قضية وحدتنا الترابية"، أيام 17-18 و19 ببوزنيقة. بحضور أزيد من 200 شابة وشاب من قيادات المنظمات الشبابية الحزبية والمدنية والنقابية في إطار سلسلة اللقاءات التأطيرية والتكوينية المحلية و الوطنية التي تنظمها الجبهة.

إن قضية وحدثنا الترابية عرفت تطورات إيجابية مهمة تحث  القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده وهذا ما أكدته الانتصارات الدبلوماسية التي ححققتها بلادنا، خصوصا في العشرية الأخيرة،  بعد  الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحراءه و توالي إفتتاح قنصليات الدول الاجنبية في أقاليمنا الجنوبية، و عودة المغرب الفعالة الى عمقه الطبيعي و التاريخي الافريقي و صولا الى الموقف الأخير للحكومة الاسبانية، الذي تبنى مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في تماه تام مع مقترح المغربي لدى الأمم المتحدة .

إن العالم اليوم أصبح مقتنعا بشكل تام أن قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغرب ملكا وشعبا خط احمر، و كما جاء في خطاب جلالة الملك محمد السادس  بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب: إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”.

إننا نسجل بارتياح وإعتزاز إجماع المتدخلين والمشاركين و المشاركات على نجاح هذه الاكاديمية و إعتبارها كنواة لبرامج التأطير و التكوين للشباب المغربي لتملك وسائل الترافع بناءا على معطيات قانونية رسمية حقيقية وفق مقاربة علمية وتاريخية، وكذلك قادر على الدفاع عن قضية و حدتنا الترابية في المحافل الدولية.

و بعد نقاش عميق و مستفيض في ندوات و ورشات الاكاديمية و التي أطرها دكاترة باحثون و أساتذة متخصصون في المجال القانوني و التاريخي و الرقمي،  خلص المشاركون الى تبني التوصيات التالية:

-برمجة أكاديميات جهوية للتكوين بجل جهات المملكة لضمان إستفادت أكبر عدد من الشباب المغربي من هذه الدورات التكوينية.

-تنظيم ملتقى دولي سنوي بالأقليم الجنوبية للنقاش و التحاور حول القضية الوطنية ليكون مناسبة للإطلاع العالم على المنجزات الواقعية و ضحد الأكاذيب التي يروجها خصوم وحدتنا الترابية.

-تنظيم قافلة وطنية تتضمن لقاءات و دورات تكوينية للشباب بمختلف ربوع المملكة.

-التركيز على الجانب التطبيقي في الدورات التكوينية.

-الانفتاح على السوسيولوجيين للوقوف على ثقافة و خصوصية القبائل الصحراوية.

حرر في بوزنيقة بتاريخ الاحد 27 شعبان 1444 موافق 19 مارس 2023