adsense

2020/06/02 - 1:01 ص

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم أمس الإثنين الولايات المتحدة الأمريكية إلى الهدوء في الاحتجاجات التي يشوبها العنف في بعض الاحيان في بعض الولايات على خلفية مقتل رجل أسود على أيدي الشرطة.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم جوتيريش للصحفيين "يجب الاستماع إلى المظالم ، ولكن يجب التعبير عنها بطرق سلمية ويجب على السلطات التحلي بضبط النفس في الرد على المتظاهرين، كما يجب التحقيق في حالات عنف الشرطة.
وأضاف دوجاريك، "في الولايات المتحدة، كما هو الحال في أي دولة أخرى في العالم ، التنوع هو ثراء وليس تهديدا، ولكن نجاح المجتمعات المتنوعة، في أي بلد، يتطلب استثمارا كبيرا في اللحمة الاجتماعية".
وندد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بما وصفه "الإرهاب الداخلي"، مشيرا إلى أن الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد يقودها إرهابيون محليون وهذه جريمة ضد الإنسانية وأنه سيحارب "من أجل إبقاء البلاد آمنة".
وقال ترامب، في كلمة وجهها للشعب الأميركي من حديقة البيت الأبيض.: "أحذر منظمي الإرهاب والمشاغبين بأننا سنحاكمهم".
وأضاف سأتخذ قرار بنشر الجيش في حال تصاعدت الأمور لضبط الأمن والنظام بسرعة، مشيرا إلى أنه طلب من حكام الولايات نشر الحرس الوطني بالأعداد الكافية لحماية المواطنين.
وأوضح ترامب أن العديد من حكام الولايات فشلوا في حماية مواطنيهم من هجمات العصابات واللصوص، مضيفا "سأعمل على حماية المتظاهرين السلميين ولن أسمح باختطاف أصواتهم".
وأكد أنه سيصدر أوامر رئاسية لوقف التخريب والدمار، وتابع: "سنطبق العدالة في قضية مقتل جورج فلويد"
وحذر الرئيس الأميركي منتهكي حظر التجوال من الاعتقال ومواجهة أحكام قضائية قاسية: "أقول للمشاغبين والإرهابيين بأنهم سيواجهون قوانين صارمة".
وذكر ترامب أن "أميركا تأسست على مبدأ القانون، ويجب ألا نستسلم للكراهية أو الغضب".
وكانت قوات مكافحة الشغب قد فرقت متظاهرين أمام البيت الأبيض، مستخدمة الغاز المسيل للدموع، قبل أن يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابه من حديقة البيت الأبيض، تمهيدا لتطبيق قرار حظر التجوال.