adsense

2020/06/03 - 12:58 ص

 
قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أمس الثلاثاء إن الاحتجاجات السلمية في الولايات المتحدة "مفهومة وأكثر من مشروعة"، بعد مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد بأيدي شرطي بعد توقيفه.
وأضاف الوزير في برلين، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا "بالنسبة إلينا القاعدة هي أن الاحتجاج السلمي يجب أن يكون دائما ممكنا، ولكن يجب أن يكون سلميا".
وأضاف، ردا على الصحافيين "أريد أيضا أن أعرب عن أملي في ألا تؤدي هذه التظاهرات السلمية إلى مزيد من العنف، والأهم من ذلك، آمل أن تجعل هذه التظاهرات الأمور مختلفة في الولايات المتحدة".
وأشار  ماس إلى إن "التعبئة السلمية التي نشهدها في الولايات المتحدة، مع التصرفات العديدة المؤثرة للغاية من جانب الشرطيين الأمريكيين، أمر مفهوم وأكثر من شرعي".
وأكد الوزير أن مكتبه سيتصل بمكتب نظيره الأمريكي "للوقوف على الظروف الدقيقة"، بعدما هاجمت الشرطة في مينيابوليس مراسل محطة دويتشه فيله الألمانية، أثناء تغطيته تظاهرة، مشددا على أنه "يجب أن يتمكن الصحافيون من القيام بعملهم دون أن يشكل ذلك تهديدا لسلامتهم.. يجب على الدول الديمقراطية أن تلتزم بأعلى المعايير لحماية حرية الصحافة".