adsense

2015/02/26 - 9:22 ص



نقلا عن ينايري.كوم المملكة المغربية هي اكثر البلدان مديونية في إفريقيا والعالم العربي وشمال افريقيا . هذا ماخلص اليه تقرير للمعهد الامريكي للدراسات الاستراتجية "ماكينزي " صدر اخيرا بوشنطن .
وقد اعتمد المعهد في تصنيفه هذا على حجم الديون الداخلية والخارجية للدول مقارنة بحجم الناتج الداخلي الخام لديها .
فحسب التقرير إنتقل حجم ديون المغرب من نسبة 63 في المائة الدخل القومي الخام سنة 2007 الى نسبة 163 في المائة سنة 2014 وهو مابوأ البلد في المرتبة 29 عالميا والمرتبة الاولى إفريقيا بمبلغ 545 مليار درهم أمام كل من جنوب إفريقيا ومصر .
وعلاقة بموضوع الديون دائما وضع آخر تقرير للبنك الدولي برسم سنة 2014 المغرب ضمن قائمة الدول العشر الاكثر استدانة بالعالم خلال السنة المنصرمة بمبلغ 1096 مليون دولار أمريكي باحتلاله المرتبة الثامنة . 
ستتحدث حكومة بنكيران عن المنجزات التي تحققت على جميع الاصعدة في عهد تزعم الاسلاميين للاغلبية الحكومية لكنها ابدا لن تشرح للمغرب أن كل طوب يبنى وكل سنتميتر اسفلت يوضع على الطرقات إنما تم بفضل قروض المؤسسات المالية العالمية التي سترهن مستقبل المغرب وسيادته حتى يؤدي تلك الديون بأضعاف مضاعفة . 
وإذا ذكرنا بأن المغرب في القائمة العشر الاولى عالميا في تهريب الاموال للخارج يكتمل المشهد الدرامي الذي ينتظر الاجيال القادمة .
وقديما قال المغاربة " اللي مكسي بديال الناس عريان ". البوارجزيون الاوليغارش المغاربة يهربون الاموال للخارج ويضعونها في ابناك بسرية والحكومة المغربية تقترضها من نفس الابناك بفوائد عالية جدا . تقدمنا بكري .