adsense

2014/05/06 - 2:50 ص

تحتضن مدينة الجديدة يومي 5 و6 ماي الجاري بمنتجع " مازاكان " الملتقى الثالث لرجال الأعمال العرب الذي تنظمه " كونفكس أنترناسيونال " بمشاركة وزراء عرب من بعض الدول العربية ورجال المال والأعمال والمستثمرين وخبراء في الاقتصاد والمال وقادة مصارف ومؤسسات بنكية ومالية واستثمارية وتجارية وصناعية وسياحية .
الملتقى انطلق تحت شعار " الاستثمارات العربية في البلدان العربية " حيث شكل مناسبة لرجال الأعمال العرب لخلق شبكة تعاون بين جميع المشاركين للدفع بعجلة الاقتصاد العربي ، حيث من المتظر مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالاستثمار في المنطقة العربية والعوامل المؤثرة في هذا القطاع الحيوي.
وخلال كلمة له نيابة عن رئيس الحكومة المغربية عبر وزير الدولة السيد باها على أن المغرب عزز خلال سنة 2013 فضاء للاستثمارات الأجنبية بنسبة فاقت 24 في المائة رغم صعوبة الظرفية الاقتصادية التي يمر منها العالم اليوم .
واستطرد حديثه كون المغرب استطاع خلال نفس سنة 2013 جلب أزيد من 20 مليار درهم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة مما جعله يتبوأ المرتبة الثانية للاستثمار في إفريقيا .
أما على المستوى العربي ، يضيف السيد وزير الدولة ، فالمغرب استطاع أن يبني شراكة استراتيجية مع دول الخليج تم تفعيل فحواها على هامش الزيارة الملكية السامية الأخيرة إلى البعض من هذه الدول.
وارتباطا بنفس الموضوع شكل الملتقى الثالث لرجال الأعمال العرب المنظم بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة بالدارالبيضاء واتحاد الغرف الاقتصادية بالمغرب العربي الكبير ، مناسبة لهؤلاء لخلق شبكة تعاون بين المشاركين لتحسين وتقوية الاقتصاد العربي .
وتناول المشاركون بالدرس والتحليل في إطار جلسات ثنائية وندوات ومحاور تهم الإصلاحات الأخيرة وآفاق الاستثمارات بالمغرب ، ومسؤولية الأبناك المركزية العربية في رسم خارطة الطريق للسياسات البنكية والإئتمانية والنقدية وسبل التعاون العربي في هذا المجال ، كما ناقش الملتقى دور قطاع الاتصالات في العالم العربي ومنافسته القوية لكبريات الشركات العالمية ، ودور السياحة في تعزيز التقارب والتفاهم بين الشعوب العربية ودعم التعاون السياحي العربي .