adsense

2014/04/22 - 2:00 ص

تلبية لنداء المكتب الإقليمي لنقابة سائقي و مهنيي الوزن الثقيل والخفيف و الاتحاد الوطني للشغل، نظمت صباح أمس الإثنين 21 أبريل الجاري العديد من الشاحنات الكبيرة والمتوسطة وبعض السيارات الخاصة وقفة احتجاجية سلمية تندد بما آلت إليه الأوضاع المتردية والبنية التحتية المزرية  التي أصبحت عليه الطريق رقم 301 الرابطة بين الجديدة والجرف الأصفر وكذا الطريق رقم 316 الرابطة بين " مصور راصو "و الجرف الأصفر.

وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية بعد النداءات المتكررة لهؤلاء والتي لم تجد آذانا صاغية من قبل المسؤولين المحليين والإقليميين الذين سبقوا وأن وعدوا بإصلاح هذه الطرق لكن لاشئ تحقق من ذلك حتى كتابة هذه السطور.
وندد بيان النقابتين صمت الجهات الوصية حول التأخر المبالغ فيه لإصلاح هذه الطرق الجهوية حيث لم تعد صالحة للاستعمال بفعل تآكل جنباتها وضعف بنيتها التحتية والتي أضحت تشكل  خطرا دائما على سلامة مستعمليها بفعل الحوادث المميتة المسجلة بها.

وامتدت الوقفة الاحتجاجية التي شاركت فيها نحو 52 شاحنة من الحجم الكبير من الساعة السابعة صباحا من يوم الإثنين حتى حدود الساعة العاشرة صباحا، كما عرفت حضورا أمنيا مكثفا تحسبا لأي طارئ وكذا لتأمين حركة المرور.
وأفادت مصادر جريدة القلم الحر أن ملف إصلاح طريق الجرف الأصفرهو الآن على طاولة السيد وزيرالتجهيز والنقل واللوجستيك حيث قدرت الدوائر المسؤولة قيمة مشروع الإصلاح بحوالي 11 ملييارا من السنتيمات.
إن الإحصايات والأرقام التي تطلقها وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك من حين لآخرعن حوادث السير بالمغرب والتي تضع العنصر البشري على قائمة العوامل الرئيسة لوقوع حوادث السير، لكن يبدو أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أسقطت من حساباتها أوتناست البنية التحتية التي تعد سببا رئيسا في حوادث السير المميتة بالمغرب.
فإلى متى العبث بأرواح الأبرياء التي تهدر يوميا بسبب ضعف البنيات التحتية للطرق بالمغرب عامة ؟ ولماذا التستر وراء العنصر البشري وتعليق الشماعة عليه ؟؟؟