adsense

2014/04/12 - 12:39 م

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..

* رسالة الأمة:.

- بوادر أزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.. الحكومة المغربية منزعجة من تعديلات نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية إلى الأسواق الأوروبية، والجمعيات المهنية بالمغرب لم تخبر رسميا بحيثيات القرار وتداعياته الاقتصادية.

- أرباب المخابز يوجهون صفعة أخرى إلى ابن كيران ويحسمون رسميا في الزيادة في سعر الخبز بعد أسبوعينº وحسن أزاز، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، يقول إن الحكومة من المنتظر أن تفتح معهم حوارا قبل يومي الأربعاء والخميس ما بعد المقبلين كموعد نهائي للتدخل.

* الصباح:.

- نقابة "البيجيدي" تنضم للغاضبين من محمد حصاد.. حيث توعد المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، العضو في الاتحاد الوطني للشغل بالتصعيد بدوره وتسطير برنامج نضالي إذا لم يستجب الوزير الوصي على القطاع إلى مطلب الهيئة النقابية القاضي بفتح الحوار القطاعي.

- أمناء أحزاب الأغلبية الأربعة المشكلة للحكومة وقعوا، أول أمس الخميس بسلا، على ميثاق الأغلبية الذي يؤطر عمل الحكومةº وابن كيران خاطب حلفاءه قائلا: "من غشنا فليس منا". ابن كيران أكد أن مكونات التحالف الحكومي ملتزمة بتحمل مسؤوليتها وتنزيل مضامين الميثاقº مشددا على مخاطر الإخلال بهذا الواجب على سمعة السياسي.

- المغاربة أكثر حرصا على التأمين من المخاطر.. حيث كشف تقرير للجامعة المغربية للتأمين وإعادة التأمين برسم السنة الماضية عن تطور أنشطة قطاع التأمينات خصوصا بفضل ارتفاع التأمين على "غير الحياة"، إذ سجل التقرير نمو رقم معاملات القطاع بزائد 2.7 في المائة مقارنة مع 2012، ليتجاوز 26 مليار درهم.

* العاصمة بوست:.

- عبد الواحد الراضي يعلن رشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب في جلسة عرفت تلاسنات بين نواب المعارضة والأغلبية حول نزاهة التصويتº ومعارضون صوتوا لصالح الرئيس الجديد لمجلس النواب.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعبر عن "قلق عميق" بشأن "موقف الأوروبيين الفلاحي".. حيث طالب بيان لرئاسة الحكومة الاتحاد الأوروبيين بالعمل على إيجاد، وبشكل سريع، حلول ملموسة للحفاظ على المكتسبات التعاقدية للمملكة وعلى التدفق التقليدي للمملكة للصادرات المغربية من الفواكه والخضراوات على السوق الأوروبية، وفقا لمقتضيات الاتفاقية الفلاحية.

* العلم:.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن "الحكومة فقدت البوصلة باعتقالها للمعطلين" في محطة القطار بسلاº معلنا، خلال، لقاء تواصلي أمس الجمعة، أن المحامين التابعين لحزب الاستقلال سيواصلون المعركة لفائدة هؤلاء المعتقلين.

- إجراءات أوروبية تهدد الصادرات المغربية من الفواكه والخضر.. حيث حذر وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة، من الإجراء المتخذ من طرف الاتحاد الأوروبي بخصوص تعديل نظام أسعار دخول صادرات الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية، المتخذ بشكل أحادي، لاسيما قطاع الطماطم التي يحكمها نظام للتصدير صارم للغاية.


* الاتحاد الاشتراكي:.

- جلالة الملك محمد السادس أشرف أول أمس الخميس بالجماعة الحضرية جزناية (عمالة طنجة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المشروع السكني المندمج "ابن خلدون"، الذي يهم على الخصوص، بناء 766 وحدة من السكن الاجتماعي. ويعكس هذا المشروع، الذي يشكل جزء من البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي، والذي رصد له غلاف مالي قدره 330 مليون درهم، العناية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك الطبقات المتوسطة والأسر ذات الدخل المحدود، عبر تمكينها من الولوج إلى سكن كريم وبشروط تفضيلية. 

- الرباط منزعجة من تعديلات نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية.. فقد طالب المغرب الاتحاد الأوروبي العمل على إيجاد، وبشكل سريع، حلول ملموسة للحفاظ على المكتسبات التعاقدية للمملكة وعلى التدفق التقليدي للصادرات المغربية من الفواكه والخضروات على السوق الأوروبية، وفقا لمقتضيات الاتفاقية الفلاحية. وعبرت الحكومة عن "انزعاجها وقلقها وتخوفها الشديد من الاعتماد النهائي المحتمل لتصرف تفويضي يقضي بتنزيل مشروع إصلاح التنظيم المشترك للأسواق، والذي يشمل تعديلات بنظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية"، وفق ما وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة أول أمس الخميس.

- فوزي لقجع، المرشح الوحيد لرئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يقول: لن أفوض اختصاصاتي وعلي الفاسي هو من يجب عليه كشف راتب غريتس. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس الخميس بالرباط.

* المساء:.

- أزمة جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب تعديل أسعار دخول الصادرات الفلاحية في خطوة أحادية ومفاجئة.. وزارة الفلاحة والصيد البحري والمهنيون يصفون الإجراء ب "الخطير"، وقطاع الطماطم مهدد بالانهيار.

- اعتقال مسؤول في حزب معارض بتهمة الاتجار في المخدرات الصلبة.. حيث كشف مصدر مطلع أن النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أمرت يوم الثلاثاء الماضي باعتقال مسؤول محلي بحزب سياسي معارض بالدار البيضاء بتهمة ترويج المخدرات الصلبة وتكوين عصابة إجرامية.

- تحول إيجابي للمغرب في نقاشات الكونغرس.. حيث يحظى المغرب بأجواء وصفت بالإيجابية في أوساط مناقشات الكونغرس الأمريكي، في الوقت الذي ضاعف النواب الأمريكيون المساندون للمغرب من تحركاتهم، حسب ما نقلت مصادر دبلوماسية، على بعد أيام من إصدار مجلس الأمن لقراره بخصوص ملف الصحراء المغربية.

* الحركة:.

- قادة التحالف الحكومي يؤكدون على تماسك الأغلبية، والأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يقول إن "العمل داخل الأغلبية يسير بانسجام وانتظام"º مضيفا أن أولويات الحكومة في نصف ولايتها تتمثل في الانكباب على الإصلاحات الكبرى التي تنتظرها بالرغم من الظرفية الحالية الصعبة.

- فيلم وثائقي يبرز بجلاء مسؤولية الجزائر عن جحيم السكان المحتجزين في تندوف.. حيث أبزر فيلم "البوليساريو.. هوية جبهة"، الذي تم عرضه أول أمس الخميس بالرباط، المزاعم والأكاذيب التي تروج لها "البوليساريو" ويسلط الضوء على تجاوزات الانفصاليين ومسؤولية الجزائر عن الجحيم الذي يرزح تحته السكان المحتجزون في تندوف.

* الخبر:.

- المغرب يربح نقاطا لصالحه في موضوع الصحراء: تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الصادر أول أمس الخميس لم يشر إلى توصية لمراقبة حقوق الإنسان من طرف المينورسو. كما أقر بÜ"تعاون المغرب مع الجهات المكلفة بولايات في إطار الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، وبالدعوة المفتوحة التي وجهها إليها للدخى ول إلى الصحراء". وأضاف "أرى خطوة مشجعة في قيام الملك محمد السادس مؤخرا بالموافقة على توصية المجلس الوطني لحقوق الإنسان التي مفادها أن المدنيين ينبغي أن لا يحاكموا أمام محاكم عسكرية". 

- في تجمع حضره أكثر من 150 برلمانيا.. قادة الأغلبية وقعوا، أول أمس بسلا، على ميثاقهم الجديد وأعلنوا برنامج الأولويات. ويقوم ميثاق الأغلبية على أربعة محاور هي التشارك في العمل والفعالية في التدبير والشفافية والتضامن في العمل الحكومي.

* بيان اليوم:.

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا، أول أمس الخميس، إلى حل توافقي وحيا الجهود التي تبذلها المملكة في الصحراء المغربية، مشيرا، في الوقت نفسه، إلى "الإحباط المتزايد لساكنة مخيمات تندوف بالجزائر وخاصة وسط الشباب. وأشار بان كي مون، في تقرير حول الصحراء المغربية يوصي بتمديد مهمة المينورسو لمدة سنة إلى غاية 30 أبريل 2015، إلى أن مبعوثه الشخصي كريستوفر روس دعا الأطراف إلى التحلي بالمرونة وروح الابتكار من أجل التقدم نحو حل متوافق عليه.

- وكالة التصنيف العالمية "فيتش" حافظت على درجة "بي بي بي" بالنسبة للمغرب بفضل آفاق الاستقرار التي يتمتع بها. وحافظت "فيتش"، في آخر تقرير لها خصص لتصنيف البلدان المستوردة والمصدرة للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على درجة "بي بي بي مع آفاق مستقرة" بالنسبة للمملكة. وأبرز محللو وكالة "فيتش" أن المغرب تمكن، بفضل الأداء الجيد للقطاع الفلاحي، وانخفاض أسعار النفط وإصلاح نظام المقاصة، من تقليص العجز في عام 2013 . 

- زعماء الأغلبية الحكومية جددوا التزامهم بالارتقاء بالعمل السياسي وتخليق الحياة العامة وتفعيل مقتضيات الدستور في اتجاه تحقيق مزيد من الإصلاحات وبناء الدولة الديمقراطية. جاء ذلك خلال اللقاء الذي وقعوا خلاله أول أمس الخميس بسلا على ميثاق الأغلبية الجديد.

* الأحداث المغربية:.

- المدعى العام بالمحكمة الوطنية، وهي أعلى هيئة جنائية بإسبانيا، بتت أول أمس الخميس في دعوى حفظ الشكاية التي وضعت سنة 2007 ضد قادة "البوليساريو" والجيش الجزائري بتهمة "الإبادة الجماعية والتعذيب والاختفاء القسري والاحتجاز غير القانوني والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان" برفض الطلب. ومصادر صحافية نقلت عن جهات قضائية قولها إن القضاء الإسباني لا يزال مختصا بالنظر في هذه القضية، وبالتالي استمرار إشراف القاضي بابلو روث على هذا الملف.

- قادة الأغلبية يتبادلون رسائل الطمأنة وعبد الإله بن كيران يحتفي بانسجام التحالف الحكومي.. تم ذلك خلال اللقاء التواصلي لأحزاب الأغلبية الحكومية الذي عقدته ليلة أول أمس الخميس بسلا. رئيس الحكومة قال، خلال هذا اللقاء، إن أحزاب الأغلبية تشتغل في انسجام تام رغم اختلافاتها في المرجعيات، ورغم أنها لن تحل جميع الإشكالات، لكن سنتقدم لحلها".

* صحيفة الناس:.

- علي المرابط، الصحافي الممنوع من الكتابة لمدة 10 سنوات بحكم قضائي، خرج عن صمته في قضية كتاب الأمير مولاي هشام "يوميات أمير منبوذ" ووصفه بÜ "الفاسد الذي أراد أن يكون ملكا مكان الملك". ووعد، في تصريح للجريدة، بنشر لائحة الصحافيين الذين قدم لهم أموالا داخل المغرب وخارجه.

- الحكومة تنزعج من إجراءات أوروبية لنظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية: مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن قرار الاعتماد النهائي المحتمل لتصرف تفويضي يقضي بتنزيل مشروع إصلاح التنظيم المشترك للأسواق، والذي يشمل تعديلات بنظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية، يمكن أن يؤدي لانهيار قطاع الطماطم على الخصوص.

- امبركة بوعيدة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية، دعت خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أول أمس الخميس، أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى مواصلة دعم أطروحة المغرب في مجال الحكم الذاتي لأنها أول خطوة ل"إيجاد حل سياسي، معتبرة أن إصلاح القضاء العسكري قفزة نوعية في مجال حقوق الإنسان.

* أخبار اليوم المغربية:.

- المحكمة الإدارية بالرباط قضت بعدم الاختصاص في الدعوى الاستعجالية التي وضعها مجموعة من الاتحاديين ضد اجتماع ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بسبب عقده اجتماعا للجنة الإدارية من أجل التصويت على مرشح الحزب لرئاسة الفريق النيابي. واعتبر أصحاب الدعوى أن الكاتب الأول للحزب لم يحترم الآجال القانونية للتبليغ فقرروا رفع دعوى قضائية استعجالية ضده، غير أن المحكمة قضت بعدم الاختصاص.

- فوزي لقجع، المرشح الوحيد لرئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قال، خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس بالرباط، لا عذر لي إن فشل المنتخب.. ومستعد للاعتذار والاستقالة.

* الصحراء المغربية:.

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز "سد خروب"، باستثمار إجمالي قدره 1,6 مليار درهم، والذي يروم دعم تزويد جهة طنجة- تطوان بالماء الشروب والماء الصناعي. وينسجم هذا المشروع الرائد تمام الانسجام مع الخطاب الملكي السامي ليوم 30 يوليوز 2000، الذي أكد فيه جلالة الملك إرادته الراسخة على مواصلة سياسة السدود التي أطلقها والده المنعم، جلالة المغفور له الحسن الثاني، وذلك "برؤية متجددة تعتمد التدبير العقلاني للموارد المائية".

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا، أول أمس الخميس، إلى حل توافقي وحيا الجهود التي تبذلها المملكة في الصحراء المغربية، مشيرا في الوقت نفسه إلى "الإحباط المتزايد" لساكنة مخيمات تندوف بالجزائر وخاصة "وسط الشباب". وفي تقرير حول قضية الصحراء المغربية يوصي بتمديد مهمة المينورسو لمدة سنة إلى غاية 30 أبريل 2015، أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن مبعوثه الشخصي كريستوفر روس دعا الأطراف إلى التحلي بالمرونة وروح الابتكار من أجل التقدم نحو حل متوافق عليه.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اعترف، خلال اجتماع موسع للأحزاب المشكلة للحكومة أول أمس الخميس بسلا، بأن التحالف الحكومي لن يتمكن من حل كل المشاكل الاجتماعية خلال المدة المتبقية له، إلا أنه أبدى عزمه على إنجاز كل الملفات المبرمجة في خطة العمل الحكومي.

* البيان:.

- زعماء أحزاب الأغلبية الأربعة وقعوا، الخميس بسلا، على ميثاق الأغلبية في صيغته النهائية. الوثيقة التي وقعها عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار ومحند العنصر ونبيل بنعبد الله ترتكز على أربعة محاور: التشارك في العمل والنجاعة في الأداء والشفافية في التدبير والتضامن في المسؤولية.

* لوبنيون:.

- المغرب/الاتحاد الأوروبي: تغيير نظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية.. وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش اعتبر أن الإجراء الأوروبي مستغرب وغير مفهوم من قبل شريك تاريخي كالاتحاد الأوروبي، معتبرا هذا الأمر بمثابة تراجع عن مفاوضات استنفرت المسؤولين المغاربة والأوروبيين خلال فترة طويلة. * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا، أول أمس الخميس في تقرير حول الصحراء المغربية يوصي بتمديد مهمة المينورسو لمدة سنة إلى غاية 30 أبريل 2015، إلى حل توافقي وحيا الجهود التي تبذلها المملكة في الصحراء المغربيةº مشيرا، في الوقت نفسه، إلى "الإحباط المتزايد لساكنة مخيمات تندوف بالجزائر وخاصة وسط الشباب. وأشار بان كي مون إلى أن مبعوثه الشخصي كريستوفر روس دعا الأطراف إلى التحلي بالمرونة وروح الابتكار من أجل التقدم نحو حل متوافق عليه.

- الحكومة تعرب عن "انزعاجها وقلقها وتخوفها الشديد من الاعتماد النهائي المحتمل لتصرف تفويضي يقضي بتنزيل مشروع إصلاح التنظيم المشترك للأسواق، والذي يشمل تعديلات بنظام أسعار ولوج الفواكه والخضر المغربية للأسواق الأوروبية".

* ليبراسيون:.

- نقابات الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل تسرع من وتيرة التعبئة: قادة المركزيات النقابية الثلاثة اجتمعوا بالبيضاء من أجل تقييم نتائج المسيرة التي نظمتها النقابات المذكورة وحيوا نجاح هذه المسيرة التي "تعكس وعي الطبقة العاملة القادرة على الدفاع عن مصالحها بكل حكمة وحس وطني عال".