adsense

2014/04/13 - 12:49 م

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..

* لانوفيل تريبون:.

- المؤتمر التاسع لحزب التقدم والاشتراكية: نبيل بنعبد الله يطمئن رفاقه.. إذ يبدو أن الأمين العام لحزب الكتاب يرغب في تفادي أي مفاجآت غير سارة في الدقائق الأخيرة خلال المؤتمر التاسع للحزب المرتقب تنظيمه نهاية ماي القادم ببوزنيقة تحت شعار “مغرب المؤسسات والعدالة الاجتماعية”. بنعبد الله أكد، في السياق ذاته، أن الاستعدادات تسير على أفضل ما يرام والاتصالات والمشاورات بين مناضلي الحزب تمر في أحسن الظروف.

- القطاع العقاري يمر بظرفية صعبة: العديد من المؤشرات تؤكد أنه بصدد اجتياز مرحلة ركود، إذ أن انخفاض استهلاك الإسمنت (ناقص 6 في المائة) وتراجع عدد التراخيص الممنوحة للسكن الاجتماعي ب 6 في المائة خلال 2013 تعطي فكرة واضحة عن الظرفية الصعبة التي يجتازها القطاع العقاري.

* شالانج:.

- المدن الجديدة: فضاءات للعيش أم تجمعات حضرية منعزلة.. ذلك أن المدن الأربعة الجديدة التي أنشئ بعضها في 2004 تعرف اليوم عددا من المشاكل في الاندماج. والآمال والأحلام التي عززت جاذبية هذه المدن المستقبلية لم تتحقق بعد.

- خفض أسعار الأدوية: تمخض الجبل فولد فأدرا.. فبعد معركة طويلة خاضها المجتمع المدني وبعض القوى الحية في المجتمع من أجل التنديد بغلاء أثمنة الأدوية، صدر أخيرا النص الذي من المفترض أن يعلن “الخبر السعيد” للمغاربة. إلا أن هذا الملف الذي كان من المنتظر أن يسجل في لائحة المنجزات الإيجابية للحكومة بدأ يعتريه نقص في المصداقية. فالمعطيات الأولية التي كشف عنها خبراء الأدوية وجمعيات المجتمع المدني النشيطة في هذا المجال تدفع إلى التشاؤم، حيث إن التخفيضات أحيانا تبدو سخيفة وتهم بعض السنتيمات فقط.

* لوتون:.

- المواجهة بين الحسين الوردي والصيادلة مستمرة.. وزير الصحة أعلن عن خفض وشيك لأسعار العديد من الأدويةº موضحا، خلال لقاء مع مهنيي القطاع، أن هذا “التخفيض يترجم إرادة الحكومة في الاستجابة لانتظارات المواطنين في هذا المجال، خصوصا الطبقات المعوزة. ومن جهتهم، أعرب العديد من الصيادلة عن رفضهم للقرار، داعين الوزير إلى حوار موسع بهذا الخصوص.

* لوبسيرفاتور دو ماروك:.

- التجارة الإلكترونية آخذة في الانتشار في المغرب.. فحسب تقرير لشركة (ماستركارد) حول توجهات الشراء عبر الأنترنت بالنسبة لسنة 2014، فإن المغرب يعرف نموا سريعا للتجارة الإلكترونية، حيث إن أزيد من نصف المستجوبين أشاروا إلى أنهم يقبلون أكثر على الشراء من الأنترنت، خصوصا بالنسبة لتذاكر الطائرات وحجز غرف الفنادق واقتناء الهدايا.. وذلك بسبب السرعة التي يوفرها القطاع والأسعار التنافسية.

* لوكانار ليبيري:.

- عبد الإله كيران، رئيس الحكومة، يعتقد أن الحكومة التي تدبر المال العام كأنها أب جيد داخل عائلته تنفق أقل وتخفض من الميزانيات القطاعية وميزانيات المؤسسات العمومية. غير أنه باعتماده لهذه الرؤية المحاسباتية الصرفة، فإن ابن كيران يوقف دينامية الاستثمارات وخلق الثروة. واليوم بدأت توابع خفض الاستثمارات العمومية ب 15 مليار درهم تبدو للعيان على صعيد النشاط الاقتصادي الوطني.

* ماروك إيبدو:.

- الحرب الشاملة على الجريمة: الملك يعطي تعليماته لوزير الداخلية من أجل ضمان أمن المواطنين.. حيث تم وضع برنامج عمل بأجندة واضحة وصارمة يتضمن التقييم واتخاذ التدابير الضرورية والتنسيق الوثيق بين مختلف المصالح الأمنية. هذه المنهجية لن تقتصر فقط على المستوى المركزي بل ستمتد لتشمل الجهات.

* لوروبورتير:.

- الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: نحو تسريع الوتيرة. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أوضح خلال كلمته الافتتاحية خلال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة الماضي بالرباط، أن المغرب يأمل في رفع سقف الشراكة بين الطرفين إلى مستوى أعلى.

- الرسم الجوي على تذاكر الطائرات: وزير السياحة متشبث بإقرار الضريبة.. فقد جاء في بلاغ لوزارة السياحة أن “هذه الضريبة تشكل مقتضى منصوصا عليه في نص قانوني وضعته السلطات السيادية للمملكة المغربية، وليس من اختصاص أي منظمة أو أي طرف ثالث أن يقرر أي تأجيل أو إلغاء أو تعديل خارج المساطر القانونية.

* لافي إيكو:.

- الدار البيضاء: على محمد ساجد الرحيل.. مليار درهم متوفر في صناديق مدينة الدار البيضاء. والحسابات الإدارية بينت أن هناك فائضا قياسيا تجاوز 200 مليون درهم. ومعلوم أن تسجيل الفائض في منطق تدبير المدن يعد مؤشرا على حكامة سيئة، إذ يعني أن الاستثمارات لم يتم إنجازها.

- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى وسياسة المدينة، قال، في حديث للأسبوعية، إن حزب التقدم والاشتراكية حذر وزراء حزب العدالة والتنمية من أن محاربة الفساد، التي أحدث الخطاب المكثف حولها شغفا من نوع ما، تتطلب الانكباب على العمل بشكل أكبر من النزوع نحو الكلام، إذ أنه لن يكفي والحالة هذه أن نضغط على “زر” فيتم القضاء على الفساد. وأضاف أنه طلب من وزراء العدالة والتنمية أن “يهدؤوا” حتى لا يخلقوا بكلامهم انتظارات ويدفعوا الناس، بالتالي، أن يطلبوا نتائج ملموسة. وبخصوص احترام المؤسسات، أكد بنعبد الله حرص حزبه على أن تظل العلاقات مع جلالة الملك في أفضل حالاتها، لأنه “من دون الملكية لا يمكن لأحد أن ينجح في هذه البلاد”.

* فينانس نيوز:.

- الأسواق الإفريقية: طريق ملكي مكلل بالنجاح.. فمنذ الجولة الملكية الأولى بالقارة الإفريقية سنة 2004 وإلى الجولة الملكية الأخيرة، عزز المغرب حضوره في الأسواق الإفريقية، لا سيما أسواق إفريقيا جنوب الصحراء. وبلغت الاستثمارات المغربية في القارة الإفريقية سنة 2011 ما مجموعه 8,547 ملايير درهم، مقابل 812 مليون درهم سنة 2013، فيما انتقلت قيمة الصادرات من 7,9 مليار درهم سنة 2008 إلى 17,7 مليار درهم سنة 2012.

* لافيريتي:.

- المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية للفترة 2014- 2020 سيتيح للمغرب تقوية مناعته الاقتصادية، وتعزيز مكانته بين البلدان الصاعدة بكل من أمريكا وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ومن تم شق مساره الاقتصادي بخطى ثابتة، وفق ما قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي في عرض قدمه بين يدي جلالة الملك محمد السادس، يوم 2 أبريل الجاري بالدار البيضاء.

- الموقع الالكتروني المرجعي في مجال السياحة (تريب أدفايزر) أصدر تقريره لسنة 2015 حول أفضل 25 وجهة في العالم. واحتلت إسطنبول المرتبة الأولى متقدمة على وجهة باريس التي جاءت في المرتبة السابعة. والمفاجأة تتمثل في العودة القوية لمراكش التي احتلت الصف السادس متقدمة على باريس وعلى نيويورك التي احتلت الصف الثاني عشر.
و م ع