adsense

2013/11/21 - 10:36 ص

مشروع ميزانية 2014،  انتقدته الباطرونا علانية، وحشدت ضده المعارضة كل أسلحتها السياسية من أجل إسقاطه.
كثير من التعديلات اقترحت من هنا وهناك، بعضها تم اعتماده، والبعض الآخر تم إسقاطه، كالضريبة على القيمة المضافة بخصوص بعض المنتوجات، ، فقد هبت رياح التضريب في مشروع الميزانية على منتجات وخدمات كثيرة، تم التصويت عليها بالأغلبية.
أولى النقاط التي شملتها الزيادة في الضريبة، هي ثمن المتر المربع، بالنسبة لسكن الطبقة المتوسطة، حيث سينتقل من 6000 درهم للمتر المربع شاملة لكل الضرائب، إلى 6000 درهم للمتر المربع دون احتساب الضريبة، وهو ما قد يثقل كاهل الطبقة المتوسطة، إذا علمنا أن متوسط المساحة تم رفعه في ما بين 80 و 150 متر مربع، بدل 80 و 120 متر مربع، ما سيزيد من حجم الضرائب بشكل ملحوظ.
 ولن يسلم أصحاب السيارات الفاخرة من حمى الضريبة، إذ يتعين عليهم بدءا من شهر يناير القادم، أداء ضريبة، تتغير حسب قيمة السيارة، فبالنسبة لأصحاب السيارات التي تتجاوز قيمتها 40 مليون سنتيم، سيكون عليهم أداء ضريبة قيمتها 5 % من قيمة السيارة، أما أولئك الذين يقودون سيارات تفوق قيمتها 60 مليون سنتيم، فسيتعين عليهم  أداء ضريبة قيمتها 10 %.
وحمل مشروع قانون المالية الأخير، أخبارا سيئة لأصحاب “الكريمات” الخاصة بنقل المسافرين، حيث تم تحديد ضريبة حسب صنف العربة، تبدأ بـ6000 درهم بالنسبة لأصحاب الفئة الأولى، وتتناقص تدريجيا، إلى أن تصل لـ4000 درهم بالنسبة لأصحاب الفئة الثالثة.