adsense

2013/08/03 - 7:05 م

علمت "جريدة القلم الحر" من مصادر جيدة الاطلاع أن مدينة الجديدة ستشهد خلال الأشهر القادمة، إصلاحات وأوراش كبرى، ستشمل أهم  الشوارع والساحات والأزقة بمختلف جهات المدينة. 
وحسب المعطيات التي حصلت عليها "القلم الحر" فان بلدية الجديدة ستخصص ميزانية تقدر بعشرات المليارات من السنتيمات، لهذه الاوراش الكبرى، والتي ستهم أساسا إعادة تهيئة أكبر الشوارع والساحات المتواجدة بمركز المدينة، كما ستهم أيضا تقوية الشبكة الطرقية بجميع أنحاء المدينة، وتقوية شبكة الإنارة العمومية بجل الاحياء، بالإضافة إلى إعادة تهيئة الأرصفة بأهم الشوارع والأزقة بمختلف أحياء المدينة.
وحسب مصادر عليمة فان بدأ الأشغال بهذه المشاريع ستكون انطلاقاتها خلال متم السنة الجارية وستمتد إلى غاية نهاية سنة 2014.
وهكذا فأولى مشاريع اعادة التهيئة، التي ستخرج الى حيز الوجود، ستبدأ بشارع  محمد السادس وساحة مسرح عفيفي، وهو المشروع الذي سيكلف غلافا ماليا يقارب 3,5 مليار سنتيم،  اذ من المنتظر أن تنطلق الاشغال به مع بداية شهر اكتوبر القادم، في انتظار الاعلان عن الشركة الفائزة بهذه الصفقة، خلال الايام القادمة، علما أن هذا المشروع يدخل في إطار الشطر الثاني لمشروع اعادة تهيئة مدخل المدينة ومركزها، والتي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد اعطى انطلاقتها، في زيارة سابقة لعاصمة دكالة.
  ومن المنتظر أن يكون شارع محمد السادس بنفس الجمالية ونفس الشكل والديكور وألوان الإنارة، المنجزة في الشطر الاول والذي انتهت به الأشغال والرابط بين ساحة "نور القمر "قرب مقهى "علي بابا "وفندق المرابطين، كما أن الشارع  المستهدف بالإصلاح سيكون له محورين لمواقف السيارات في الاتجاهين معا.
أما بخصوص ساحة مسرح المدينة، فقد اقترح مكتب الدراسات، غلق الطريق التي تمر أمام المسرح وتعويضها برصيف عصري وحديقة مصغرة، ستضم نافورة راقصة، تشبه كثيرا النافورة التي تم إنشائها أمام فندق المرابطين.
أما ثاني المشاريع المبرمجة خلال هذه السنة (2013)، فسيكون مشروع ساحة البريجة، إذ من المنتظر أن يتم ترصيفها وتهيئتها بشكل عصري ، كما سيتم إنشاء ساعة أرضية كبيرة بوسط الساحة، ستضفي جمالا ورونقا خاصا بها، قل نظيره في مدن المملكة، وقد خصص لهذا المشروع ما يقارب 1,2 مليار سنتيم. وستنطلق الأشغال بهذه الساحة خلال نهاية هذه السنة.
ومن أجل اعطاء كل التفاصيل والارقام والجهات الممولة لكل هذه المشاريع، علمت "جريدة القلم الحر "من مصادر مقربة من رئيس المجلس البلدي، أن هذا الاخير سيقوم قريبا، بتنظيم ندوة صحفية بأحد فنادق المدينة، لتسليط الضوء على كل هذه الاوراش التي سيتم انجازها برسم السنة الجارية  2013  وحتى سنة2015 .