adsense

2023/11/28 - 3:34 م

بعد الاجتماع الذي انعقد أمس الإثنين بين الحكومة والنقابات التعليمية الأربع، والذي أفضى إلى حزمة من الوعود التي قدمها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في مقدمتها تجميد النظام الأساسي، أقدمت وزارة التربية الوطنية على دعوة فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ لعقد اجتماع معها بعد زوال اليوم الثلاثاء، لدراسة مخرجات الحوار الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع النقابات التعليمية يوم أمس الإثنين.

وحسب مصادر فإن الاجتماع الذي سيعرف حضور الوزير الوصي على القطاع شكيب بنموسى سينصب على طمأنة آباء وأمهات التلاميذ بشأن سير السنة الدراسية الحالية.

المصدر ذاته، أكد أن الفيدرالية الوطنية ستطالب خلال اجتماعاها بالوزير بنموسى بتسريع تنفيذ الإتفاق الذي تم يوم أمس مع النقابات في اجتماع اللجنة الوزارية من أجل عودة التلاميذ لفصولهم الدراسية، كما أنها ستحمل عدة إقتراحات للوزير شكيب بنموسى من اجل استدراك أيام الزمن المدرسي المهدورة الذي فاق 600 ساعة دراسية، في حالة عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسية.

وفي تصريح لموقع "مشاهد24"، قال نور الدين عكوري رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، أمس الاثنين، إن الحكومة مطالبة بالإعلان عن قرارات فعلية ومستعجلة تعيد تلاميذ المدارس العمومية إلى فصولهم بعد أسابيع من الانقطاع بسبب إضرابات يخوضها الأساتذة.

وأضاف عكوري، أن حقوق الطفل هي الأعلى في سلم الحقوق، وبالتالي ينبغي احترام هذه التراتبية واتخاذ قرار لصالح التلميذ، عوض عقد اجتماعات تبحث توافقا لم يدرك منذ فترة.

وأكد المتحدث ذاته، أن غالبية الأسر المغربية التي تدرس أبناءها بالتعليم العمومي، عانت الأمرين في ظل تواصل الإضراب، مشيرا إلى أن من بينها من اضطرت للاستدانة أو بيع أثاث المنزل لتأمين تكاليف التسجيل بالمدارس الخصوصية.