adsense

2022/11/10 - 10:02 ص

يعتبر الميناء الجديد "الداخلة الأطلسي"، الذي يندرج ضمن مشاريع النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة، طبقا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، من الأوراش التي يرتقب أن تُسهم في دعم مسلسل تنمية هذه الأقاليم، وخاصة جهة الداخلة - وادي الذهب، في جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية، كما سيكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة للقارة الإفريقية والعالم، من خلال استقطاب الفرص المستقبلية التي يوفرها قطاع النقل البحري.

يرتقب أن يساهم هذا الورش الضخم، في مواكبة وتعزيز الدينامية التنموية والطفرة الاقتصادية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية لململكة عموما، وجهة الداخلة - وادي الذهب خصوصا، في عدد من قطاعات ستفضي إلى تعزيز الرواج والتبادل التجاري، ودعم قطاع التشغيل.

وتم تخصيص 12,4 مليار درهم لإنشاء مشروع ميناء الداخلة الأطلسي. سيتكون المشروع، حسب معطيات وزارة التجهيز والماء، من حوض التجارة، الذي يتضمن 675 متر من الأرصفة بعمق 16 متر، و185 متر من أرصفة الخدمات، ومحطة مخصصة للمحروقات، ورصيف مخصص لسفن العربات على طول 45 متر، إضافة إلى 30 هكتار من الأراضي المسطحة.

ويتكون الميناء كذلك من خوض للصيد سيتكون من 28,8 هكتار من الأراضي المسطحة، و 1662 متر من الأرصفة بعمق 12 متر، إضافة إلى حوض إصلاح السفن، المكون من 138 متر من الأرصفة بعمق 12 متر، و8,6 هكتار من الأراضي المسطحة، وحوض خاص لرافعة السفن.

وسيشيد هذا الميناء بمحاذاة منطقة اقتصادية تمتد على مساحة تقدر ب 1650 هكتارا، وتهدف إلى تقديم خدمات صناعية ولوجستيكية وتجارية عالية الجودة.