adsense

2022/03/12 - 12:11 م

بعد إصدار العديد من البيانات والبلاغات، وكذا اجتماع المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي مع رئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله، و مراسلة هذا الأخير، والوزارة الوصية في شأن الوضعية المزرية التي أصبحت عليها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس، عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس، اجتماعا يوم الأربعاء 09 مارس 2022 لنقاش و تدارس مجموعة من المشاكل و الاختلالات التي تتخبط فيها المؤسسة منذ مدة طويلة، نتيجة التدبير العشوائي لكل ما هو بيداغوجي و مالي و سياسة الهروب الى الأمام التي ينهجها المدير و نائبه المكلف بالشؤون البيداغوجية في غياب أي تصور أو مشروع أو إرادة لتطوير المؤسسة، وبعد نقاش جاد و مسؤول، خلص المكتب المحلي وفق ما جاء في بيان استنكاري عقب هذا الاجتماع، الى ما يلي:

1.    يشيد بحرارة بالمجهودات الجبارة للسيدات والسادة الأساتذة الكرام في أداء مهامهم البيداغوجية والسهر على إنجاح فترة الامتحانات رغم الصعوبات والغياب التام لأدنى ظروف العمل.

2.    يستنكر سياسة الأذان الصماء وسد باب الحوار مع الممثلين الشرعيين للأساتذة و بدل ذلك نهج سياسة الافتراء والبهتان والوشاية الكاذبة و القيل و القال من أجل التفرقة بين جميع مكونات المؤسسة لدرء الفشل الذريع في التدبير البيداغوجي.

3.    يشجب عدم احترام دفتر الضوابط البيداغوجية فيما يتعلق بمداولة الفصول وكذا الأسدوس الخامس من سلك المهندسين في خرق سافر لمادة لجنة المداولات الخاصة بالفصل ولمادة استيفاء الفصل الخامس.

4.    يسجل الفشل الذريع للمدير وعجزه في تنزيل مشروعه لتطوير المؤسسة على بعد سنة واحدة من انتهاء ولايته.

5.    يستنكر إفشال جميع المشاريع التي تهدف إلى تطوير المؤسسة من إحداث شعب ومسالك و عدم تطبيق القانون في تعيين منسقي المسالك.

6.    يستغرب نهج سياسة المماطلة والتسويف في تفعيل ورش تحيين النظام الداخلي للمؤسسة قصد استمرار العبث و العشوائية.

7.    يشجب تجميد أعمال اللجان وعلى رأسها لجنة اعداد و تتبع الميزانية و الاحجام المتعمد في تزويد أعضاء اللجنة و مجلس المؤسسة بالوثائق الضرورية  قصد الاطلاع على كيفية صرف ميزانية 2021 مما نتج عنه الضبابية والعشوائية في التسيير المالي .

8.    تساؤله عن معايير اختيار نائب المدير المكلف بالشؤون البيداغوجية المنعم عليه بعد فشله الذريع و عدم كفاءته في التدبير وغياب أي إضافة نوعية له من داخل المؤسسة .

9.    يستنكر التعامل غير اللائق والصبياني لنائب المدير المكلف بالشؤون البيداغوجية مع مجموعة من السادة الأساتذة، ويدين ويشجب سلوكه الجبان والذي يتجلى في استفزاز السادة الأساتذة و الكذب و الافتراء عليهم.

10.  يرفض تطاول نائب المدير المكلف بالشؤون البيداغوجية على مهام ليست من اختصاصه وتجاوز صلاحياته.

11.  يشجب أسلوب الكولسة والتفرقة بين السادة الأساتذة و التضييق على العمل النقابي من طرف المدير ونائبه المنعم عليه.

12.  يطالب بالحاق جميع الأساتذة بالشعب قصد تمكينهم من القيام بمهامهم البيداغوجية على أحسن و جه ضمانا لحقوقهم البيداغوجية.

13.  يستغرب نهج سلوك الاحتيال على السيد الوزير، خلال زيارته الأخيرة للمؤسسة، عبر تهيئة قاعة للمعلوميات مجهزة بالحواسيب و إفراغها من الأجهزة و الدعائم مباشرة بعد مغادرته للمؤسسة.

14.  يستهجن ويرفض تملص الإدارة وعدم التزامها بتطبيق مضامين المحضر المشترك الموقع بتاريخ 15 أكتوبر2021 ومن أهمها التماطل والتسويف في صرف مستحقات السادة الأساتذة لسنة 2020/2021 لحد الآن وكذا التماطل في تمكين السادة الأساتذة من الوسائل البيداغوجية.

15.  يسجل باندهاش عدم الإفراج عن محاضر اجتماعات مجلس المؤسسة، مما يدل على الاستهتار واللامبالاة بقرارات المجلس.

16.  يتساءل عن القيام بعدة أشغال داخل المدرسة دون الرجوع إلى مجلس المؤسسة مما يطرح مجموعة من التساؤلات حول الشفافية في التدبير المالي.

17.  يستغرب عدم تفاعل الجامعة والوزارة الوصية مع البيانات الاستنكارية الصادرة عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

وفي الختام، يؤكد المكتب المحلي على الاستعداد الكامل للدفاع عن الكرامة والمطالب العادلة والمشروعة عبر مختلف الأشكال النضالية و يدعو كل المناضلات والمناضلين بالتحلي باليقظة و الحذر وعدم الانسياق وراء الوشايات الكيدية من أجل تفرقتهم والنيل من كرامتهم وكذا الالتفاف حول جهازهم النقابي من أجل الدفاع عن حقوقهم وصون مكتسباتهم.