adsense

2021/02/03 - 7:41 م


 كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغار المقيمين بالخارج، استدعت اليوم الأربعاء 3 فبراير الجاري، السفير الإسباني المعتمد لدى الرباط، ريكاردو دياس، على خلفية ما تعرض لها مهاجرون قاصرون مغاربة في مركز للإيواء قبل أيام بمنطقة جزر الكناري.

وتداولت كثيرون مقاطع فيديو وصورا على نطاق واسع على المواقع الاجتماعية تبين مهاجرين يتعرضون للعنف من طرف عناصر أمنية تابعة للشرطة الإسبانية بمركز للاحتجاز ب"لاس بالماس"، حيث خلف ذلك استياء واستنكارا كبيرا وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد تم استقبل سفير مدريد بالرباط من طرف مسؤول رفيع بوزارة الخارجية المغربية حيث أعرب له عن "قلق" المغرب إزاء المعاملة التي يتعرض لها القاصرون بمراكز الاحتجاز، حيث اعتمدت الخارجية المغربية مقاطع فيديو تبرز سوء المعاملة التي استهدفت قاصرين في محطات كثيرة.

وطالبت السلطات المغربية نظيرتها الإسبانية بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير الحماية للقاصرين المغاربة ومحاسبة المتورطين في الأفعال المخالفة للقانون التي وثقتها الأشرطة المسربة.

تجدر الإشارة إلى أن الشرطة الإسبانية أعلنت، يوم أمس الثلاثاء، أن تدخلها في المركز الخاص بالمهاجرين القاصرين بجزر الكناري كان "بسبب نشوب مشاجرات بين المهاجرين"، مشيرة إلى أن المتسبب في ما حدث "هو شخص بالغ يخضع حاليا للتحقيق". وقد بررت لجوء عناصرها إلى العنف إدعاء موظفين بالمركز تعرضهم للتهديد بواسطة آلة مقص من طرف الشخص الموقوف. لكنها لم تعلن عن مباشرة أي تحقيق في الموضوع.