adsense

2013/10/02 - 11:28 م

تفعيلا للمقتضيات الدستورية الجديدة، التي تنص على وجوب تعبئة كل الوسائل المتاحة لضمان استفادة المواطنين من العيش في بيئة سليمة والحق في التنمية المستدامة، أحدثت المديرية العامة للأمن الوطني مصلحة مركزية وفرقا جهوية لحماية للبيئة.                                                                                                    وتتحدد مهام المصلحة الجديدة، في رصد المخالفات البيئية المرتكبة، وإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة بشأنها، وتقديم مرتكبيها أمام السلطات القضائية المختصة.
وأبرزت المديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم إحداث الفرق الجهوية للبيئة كمحطة أولى بكل من الرباط والدار البيضاء والمحمدية، وذلك في أفق تعميمها على جميع مدن المملكة.
وسيتميز العناصر العاملة بهذه الفرق بزي رسمي يحمل شارة "شرطة البيئة"، ووضعت رهن إشارتها، سيارات تابعة للأمن الوطني تحمل شارة "شرطة البيئة"، مجهزة بكل الوسائل العلمية لتمكين عناصر تلك الفرق من الاضطلاع بمهامها.
وسيخضع العناصر العاملة بفترة تدريب تخصصي بالمعهد الملكي للشرطة لمدة أسبوعين، ستجمع بين الجانب النظري والتطبيقي، في جميع المجالات والميادين ذات الصلة بحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية.
يأتي التدريب الذي خصته المديرية العامة للأمن الوطني، لضمان حسن اضطلاع العاملين في هذه الفرق بالمهام المسندة إليهم، والمتمثلة في ترسيخ ثقافة حماية البيئة، من خلال الوقاية من المخالفات البيئية وزجر مرتكبيها