adsense

2022/07/14 - 12:37 م

أعرب علماء الفيروسات عالميا عن مخاوفهم بشأن ظهور نوع جديد لمتحور أوميكرون، وصفوه بأنه مقاوم وشديد العدوى، إذ ينتشر بشكل سريع في الهند كما وصل بالفعل إلى المملكة المتحدة وكندا، بحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومتحور أوميكرون الجديد الحامل اسم BA.2.75، ظهر لأول مرة في الهند بأوائل شهر مايو الماضي، وحاليا ارتفعت حالات الإصابة به في المملكة المتحدة بشكل حاد؛ لينتقل إلى أكثر من 10 دول بينهم الولايات المتحدة وأستراليا وألمانيا وكندا.

ويبدو أن المتحور الجديد أسرع من سابقه BA.5 والذي يوجد أيضا في الهند، كما أنه يحل بسرعة محل BA.2 السائد سابقا في العديد من البلدان.

وصنف المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC)، المتحور الجديد على أنه متغير خاضع للمراقبة، مما يعني أن هناك بعض المؤشرات على أنه يمكن أن يكون أكثر قابلية للانتقال أو مرتبطًا بمرض أكثر خطورة، ولكن الدليل ضعيف أو لم يتم بعد تم تقييمها.

كما يعتقد أن BA.2.75 شديد العدوى، ومقاوم للأجسام المضادة التي يتم الحصول عليها بعد التطعيم أو المرض، وهو ما تحدث عنه الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إذ أكد أنه لم يثبت مقاومته للقاحات، فضلا عن دور التطعيم في الحماية من الأعراض الخطيرة حتى لو لم يمنع الإصابة.

وأشار الحداد إلى أن المتحور الجديد سريع الانتشار عن المتحورات السابقة، لكن لم يثبت حتى الآن وقوع إصابات خطيرة بسببه، مشددا على أهمية الجرعات التنشيطية من اللقاحات في تقليل المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالمرض.