adsense

2020/06/06 - 11:00 م

بقلم عبد الحي الرايس
الشمسُ طاقةٌ مُستدِيمةٌ مُتجددةٌ بمشيئة الله والتنمية غاية مُستدَامةٌ بإرادةِ الإنسان، ومجهودِهِ وعبقريته التي مَتَّعَهُ بها الخالقُ الدَّيَّان.
ومنذ أن تنبَّه المنتظمُ الدولي إلى ذلك رفع شعار "التنمية المستدامة" واسْتقْرأ لها سبعةَ عشرَ هدفاً لا تتحقق تنميةٌ ولا استدامةٌ لها في غيابها، ودون الحرص على استحضارها وتكاملها.
ومن التنمية المستدامة اشْتُقَّ شعارُ "المدينة المستدامة"، وصار لزاماً على مُدبِّريها ومُجتمعِها المدني تمَثُّلُها والسَّعْيُ الجادُّ لاستحضار شروطها وتنزيلها على أرض الواقع.
لأجل ذلك ـ وفي سياق تخليد اليوم العالمي للبيئة الذي يقترن هذه السنة بشبح الوباء الذي يجثم على صدر العالم ـ يأبى المنتدى المغربي للمبادرات البيئية إلا أن يستعرض رهاناتِ الاستدامة بالمدينة المغربية، ما تَوَفَّرَ منها، وما ينبغي أن تتضافر الجهودُ لبرمجته، والتعبئةِ لإنجاحه، من ذلك:
ـ تحقيق التوازن بين المعمار والمجالات الخضراء بالمدينة، وذلك بنشر الحدائق والمُتنزَّهات، وإحاطتها بالغابة الحضرية والأحزمة الخضراء، والتنافس في إحداث حديقة النبات (Jardin Botanique ) الحاضنة للتربية البيئية، والميسرة للأبحاث العلمية، والمستقطبة للسياحة الإيكولوجية.
ـ إنجاح مشروع المطرح المراقب في الموقع المناسب، المقرون بمركز للفرز والتثمين، مع توفير آليات التخلص من الليكسيفيا، وتوليد الطاقة الكهربائية، وتحويل البقايا العضوية إلى أسمدة طبيعية
ـ التحفيز على تعميم استخدام الطاقة المتجددة في مختلف المرافق والمنشآت، وإحلالها محل الطاقة الأحفورية.
- توفير شروط النجاعة الطاقية في الإنارة العمومية وسائر المباني والمنشآت استلهاماً لروح مبادرة"ساعة من أجل الأرض"
ـ تسريع توفير النقل العمومي الأخضر صديق البيئة في صوره المختلفة (الترامواي، الحافلة ذات المستوى العالي في الخدمة، مع تعميم مسالك الدراجات الهوائية وتوفيرها والتحفيز على استعمالها بالأساليب المستحدثة الذكية الميسرة للتنقل المريح في كل الاتجاهات، وتأمين فضاءات التنقل الناعم المعتمد على المشي ودوَّاسات التنقل السريع).
ـ تنقية وصيانة الأنهار العابرة للمدن، وتهيئة جنباتها كفضاءات خضراء.
ـ تشجيع الاقتصاد الأخضر بالتحفيز على توظيف الطاقة المتجددة، والمعالجة الذاتية للبقايا العضوية والغازية والسائلة
ـ تعميم المرافق الصحية في مختلف المسارات والمنشآت والساحات
ـ تطوير الإدارة وجعلها في خدمة المقيم والوافد والمستثمر، والارتقاء بها إلى مستوى تيسير التواصل وتقديم الخدمة عن بعد، مع ترجيح الإدارة الرقمية على الورقية.
ـ إذكاء التنافس بين المؤسسات والإقامات والأحياء في إنجاح عملية الفرز من المصدر إلى المطرح، وإشاعة النظافة، وتعميم الاخضرار والإزهار، والتحفيز على إطلالتهما من السطوح والشرفات.
ـ التشجيع على إنجاح الزراعة الحضرية الموفرة لحاجيات سكان المدينة من الغذاء.
ـ تحرير الفضاءات العمومية من كل تطاول عليها، وجعلها ملاذا آمنا، ومصدر متعة وبهجة واطمئنان.
ويبقى المجال مفتوحا للاجتهاد بين الساهرين على تدبير شؤون المدينة، والمواطنين في إطار من الحرص على تفعيل الشراكة وإنجاح الحكامة وإطلاق المبادرات الهادفة إلى تأهيل السكان، وصلاح البيئة، واستدامة المدينة.