adsense

2020/06/10 - 1:57 م

استغرب عضو المكتب السياسي بحزب الأصالة والمعاصرة سمير كودار، تسريب وزراء حكومة العثماني لمسودات مرسوم تمديد الحجر الصحي بصيغته، وتساءل عن الأسباب التي دفعت بها إلى تقليص مدة تمديد حالة الطوارئ من شهرين إلى شهر واحد، وليس إلى 15 يوما مثلا، وعن المعايير التي إستندت إليها لإتخاذ هذا الإجراء وتغييره بسرعة.
وأشار القيادي بحزب الجرار، في تصريح  لمنبر Rue20، إلى أن توزيع المدن المغربية إلى منطقتين، أمر غريب، وينم عن سوء التدبير، وغياب الحكامة لدى هذه الحكومة، واصفا إياها  بحكومة التسريبات التي تتلاعب بالحالة النفسية للمغاربة في وقت حرج.
وسجل البامي في تصريحه لذات المنبر، ارتجالية الحكومة، حيث لم تراع توزيع المدن حسب الحالات المصابة بفيروس كورونا، متسائلا عن جدوى هذا التوزيع، الذي قسم المدن إلى منطقتين فقط، حيث تم إدراج مدن سُجل بها حالات جد محدودة، مع المدن التي تعرف تسجيل حالات مصابة مرتفعة، معتبرا  أن التقسيم الذي تم الإعلان عنه غير منطقي ولا يحمل أية إشارة عن تصور حكومي عقلاني.
واستدل كودار ، بمدينة آسفي المصنفة ضمن المنطقة 1،حيث تساءل كيف يستطيع لمواطن القاطن بها التنقل إلى الحوزية المصنفة ضمن ذات المنطقة، دون المرور عبر مراكش المصنفة ضمن المنطقة 2.
وإعتبر المتحدث بأن إصدار البرنامج التفصيلي في منتصف الليل على بُعد ساعات فقط من نهاية فترة الحجر الصحي السابقة، دليل آخر عن غياب الرؤيا والوضوح لدى هذه الحكومة، خاصة وأن البرنامج التفصيلي لم يحمل أية إشارة لفتح الحدود ولا لكيفية التعامل مع ألاف الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم في الخارج ولا حول ملايين الأطفال الذين أصبحوا يعانون من مشاكل نفسية في ظل الإهمال الحكومي وعدم شملهم بأية تدابير خاصة كما فعلت الدول الأخرى. يشدد القيادي بحزب البام لمنبر Rue20.