adsense

2020/06/10 - 7:08 م


أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، تسجيل 71 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و72 حالة شفاء من المرض المرتبط به بالمملكة خلال 24 ساعة الأخيرة.
وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح بثته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 8508 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، أي بنسبة 23,4 حالة إصابة لكل مئة ألف نسمة، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 7565 حالة بنسبة تعاف بلغت 88,9 في المائة.
وأشار إلى أن حالات الإصابة الجديدة سجلت بكل من جهات مراكش-آسفي (30 حالة بمدينة مراكش في بؤرتين عائلتين تم الإعلان عنهما في وقت سابق)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (22 حالة في بؤر مهنية ولمخالطين سجلت بمدينتي طنجة والعرائش، وعمالة الفحص-أنجرة)، والدار البيضاء-سطات (12 حالة بمدينة الدار البيضاء تعود لمخالطين)، والرباط-سلا-القنيطرة (سبع حالات في بؤرة تم اكتشافها مؤخرا).
وأبرز السيد لمرابط أنه تم اكتشاف جل الحالات ال71 الجديدة في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى حدود الساعة 49 ألفا و355 حالة، فيما لا يزال 6771 مخالطا رهن التتبع الصحي.
وأفاد المسؤول بأن الحالات التي تم استبعادها مخبريا خلال ال24 ساعة الماضية بلغت 16 ألفا و409 حالة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 347 ألفا و543 حالة.
وأضاف أنه تم خلال الساعات الـ24 الأخيرة تسجيل حالة وفاة جديدة بمدينة الدار البيضاء، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 211 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، فيما ظل معدل الإماتة مستقرا في 2,5 في المائة.
وفي ما يتعلق بالحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج في مختلف مستشفيات المملكة، أشار السيد لمرابط إلى أنها انخفضت إلى 732 حالة، أي بمعدل حالتين لكل مائة ألف نسمة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الحالات تتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (246 حالة)، ومراكش-آسفي (188 حالة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (152 حالة)، والرباط-سلا-القنيطرة (88 حالة)، وكلميم-واد النون (حالتان)، وسوس-ماسة (حالتان)، والعيون-الساقية الحمراء (حالة واحدة).
وكشف السيد لمرابط أن مجموع الحالات الموجودة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة انخفض إلى سبع حالات، ثلاث منها بمدينة الدار البيضاء وأربع بمدينة طنجة، مشيرا إلى وجود أربع حالات تحت التنفس الاصطناعي (حالتان بكل من مدينتي الدار البيضاء وطنجة).
من جهة أخرى، أكد السيد لمرابط خلو جهتي الداخلة-واد الذهب (منذ فاتح يونيو الجاري) ودرعة-تافيلالت (منذ 29 ماي الماضي) من أي حالة نشطة.