adsense

2018/10/15 - 1:34 م

قالت وزارة الخارجية التركية إن عملية "فحص" مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ستتم في إطار التحقيقات باختفاء الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس". ومن المتوقع أن يتم التفتيش من قبل فريق تحقيقات تركي سعودي مشترك.
كذلك نقلت وكالة "الأناضول" التركية عن مصادر دبلوماسية تركية أن تفتيشاً مشتركاً مرتقباً سيجري ليل اليوم في القنصلية السعودية باسطنبول بشأن قضية اختفاء خاشقجي. فيما نقلت شبكة "سي أن أن" عن مصادر دبلوماسية أن السعودية سمحت للسلطات التركية بتفتيش القنصلية الإثنين.
ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر في مكتب المدعي العام بإسطنبول أن "التفتيش سيكون دقيقاً وموسعاً لمبنى القنصلية". وقالت المصادر إن "الفريق التركي يضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والعدل".
وفي السياق، قال مسؤول سعودي على صلة بالتحقيق الخاص بقضية اختفاء لـ"سي أن أن"، إن نتائج التحقيق الداخلي بشأن القضية سيعلن عنها قريباً.
وذكر أن مرسوماً ملكياً صدر، الجمعة الماضي، يوجه المدعي العام بإجراء تحقيق داخلي في قضية خاشقجي بناء على معلومات استخباراتية مشتركة مع السعودية من قبل تركيا.
وأضاف أنه "بينما يواصل فريق التحقيق المشترك التعاون على الأرض، شعرت القيادة أن هناك حاجة لإجراء تحقيق داخلي للتأكد من عدم ترك أي جهد لإيجاد الحقيقة" خلف اختفاء خاشقجي، مضيفا أن نتائج التحقيق ستكون علنية "في أي وقت".
صحيفة "صباح" التركية كشفت الاثنين، عن ما وصفته بأنه تفاصيل جديدة في قضية خاشقي قائلة إن الفريق المكوّن من 15 شخصا أجرى عمليات تدريب قبل يوم واحد من إخفاء خاشقجي، وتدرب على كيفية التنقل بين مكان إقامتهم ومقر القنصلية.
وتحدثت أيضا عن باص صغير أسود اللون تحرك إلى مبنى القنصلية في تمام الساعة 15:07 بتوقيت إسطنبول، أي بعد ساعة وربع تقريبا من دخول خاشقجي، وتمت تجربة ما إذا كان الباص يتسع للكراج الخاص بالقنصلية قبل حدوث الواقعة.
من جهة ثانية، قالت إيران الاثنين، إنها ستنتظر الى حين معرفة الحقائق في قضية خاشقجي قبل أن تعلق، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في مؤتمر: "نفضل الانتظار الى حين الكشف عن المزيد من التفاصيل والحقائق... ما زال الوقت مبكرا جداً للتعليق".
بدورها، قالت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الإثنين، إن الاتحاد يتوقع من السلطات السعودية إجراء تحقيق شامل، وتعاونا كاملا مع السلطات التركية، في قضية خاشقجي. وأضافت: "نتوقع أن يتم الالتزام أيضا بالشفافية والوضوح في تفسير ما حدث".