adsense

2022/02/01 - 5:48 م

احتضنت مدينة الدرالبيضاء، يومي السبت والأحد (29/30 يناير 2022)، فعاليات المنتدى المغاربي في دورته الثالثة عشرة، والذي ينظمه مركز الدراسات والأبحاث الإنسانية –مدى، تحت عنوان: "المنطقة المغاربية بين تحديات الواقع وأسئلة المستقبل".

توزعت أشغال المنتدى على أربع جلسات موضوعاتية، وعرف مشاركة شخصيات أكاديمية وفعاليات مجتمع مدني، بمشاركة حضورية للمشاركين من المغرب، ومشاركة عن بعد من باقي الدول المغاربية.

وقد أكد منسق المنتدى المغاربي، الدكتور المختار بنعبدلاوي، في كلمة افتتاحية، يوم السبت المنصرم، بأن تنظيم هذه الدورة، يأتي في سياق مطبوع بالتراجع في التنسيق بين الدول المغاربية، وتصاعد حدة الخلاف بين بعض مكونات الاتحاد، مما يزيد من تراكم الاخفاقات في تفعيل هذا الاتحاد، الذي لا يمكن أن تكون له بدائل أخرى سواء على المستوى الأوروبي أو الافريقي.

عمل المنتدى المغاربي طيلة يومين من النقاش والتفاعل على إبراز أهم التحديات التي تعرفها المنطقة في الآونة الأخيرة، مؤكدا على ضرورة العمل التنسيق بين مكونات الاتحاد وتجاوز الخلافات، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات بما يخدم المنطقة، خصوصا أمام ما أبرزته جائحة كورونا من ضرورة التكتل والتنسيق في مواجهة الكوارث وتفعيل التعاون الاقتصادي.