adsense

2017/06/29 - 12:16 م



في أطار محاربة جرائم السرقة، والعمل بكل جهد من أجل الوصول بأقصى سرعة للحد من مقترفيها بالتحري والبحث، تمكنت مصالح ولاية أمن فاس من إلقاء القبض على شخصين اشتبه تورطهما في قضية تتعلق بالسرقة من داخل سيارة في حق  سائح أجنبي  من جنسية أوربية بالمدينة الجديدة.
السائح الأجنبي،  استوقف سيارته بأحد أحياء المدينة، و قبل إقفال أبواب السيارة ، انشغال  بالتحدث  الى أحد المواطنين،   فاستغل  هذا الظرف  شخص مجهول أو  مجهولين ليقترفوا في غفلة منه  و من داخل سيارته عملية السرقة و التي طالت حسب تصريحاته هاتفه النقال، الوثائق الخاصة بالسيارة و أغراض شخصية أخرى.
إثرها  و بعد تلقي الشكاية، تجندت العناصر الامنية التي تواكب التغطية بشوارع المدينة،  حيث تم تشخيص المشتبه فيهما  من خلال تجميع المعطيات الأولية  و التحريات الميدانية و تم الاهتداء إليهما،   بمحل سكناهما، و بالتالي إلقاء القبض عليهما في ظرف وجيز من الزمان  بنفس اليوم، ويبقىى البحث جاريا على المشارك الثالث الذي تم تشخيص هويته.  
كما تمكنت ذات المصالح من إيقاف الملقب " المكاني"  المبحوث عنه من أجل تعدد السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، تكوين عصابة اجرامية و الاذلاء  ببيانات  كاذبة من شانها تضليل مجريات البحث.. المشتبه فيه من ذوي السوابق القضائية في مجال السرقات بكل أنواعها و تكوين عصابة إجرامية،  تم إيقافه من طرف عناصر الشرطة التي تقوم بالتغطية الأمنية  بأحياء الزهور، النرجس و اعوينات الحجاج  بعدما حاصره مجموعة من المواطنين الذين قاموا بمطاردته  بعدما اقترف عملية سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض.  
تبين أثناء البحث المعمق مع المشتبه فيه أنه اقترف عدة سرقات سواء بالخطف أو تحت التهديد بالسلاح الأبيض  تصل أحيانا إلى الضرب و الجرح بواسطته عند مقاومته من طرف بعض الضحايا بحي اعوينات الحجاج و النرجس و الزهور، حيث يقوم بسلبهم ما يحملونه من هواتف نقالة و نقود.
و في نفس السياق، تم القاء القبض على مجموعة من الأشخاص المبحوث عنهم محليا من أجل جنايات و جنح مختلفة، من بينهم " ولد الهداي"، موضوع 12 مذكرة بحث سجلت خلال الشهر الجاري من أجل تعدد السرقات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، حيث أنه كان دائم التخفي و الترحال من مكان الى أخر، إلى أن اصرار عناصر الشرطة  على ايقافه مكنهم من تحديد مكان تواجده و تطويقه بدعم من فرق الأبحاث و التدخلات و بالتالي إلقاء القبض عليه، فيما تم تشخيص هوية الجناة الآخرين حيث يبقى البحث جاريا لتوقيفهم.
وعلى إثر ظهور 04 أشخاص على متن سيارة خفيفة مرقمة بالمغرب في مقطع فيديو، تم تداوله بالمواقع الالكترونية الاجتماعية و الإخبارية، حيث يوثق  عملية سرقة بالخطف، ألقت مصالح أمن فاس القبض على المعنيين بالأمر.
المقطع المذكور يبين شخصين  مجهولي الهوية ترجلا  من السيارة في حين بقي السائق بداخلها، و تمكن أحدهما من اقتراف عملية السرقة بالخطف في حق فتاة طالت هاتفها النقال  قبل  أن يلوذا بالفرار متن  نفس السيارة.
إثرها تجندت مصالح الأمن  المذكورة في نفس اليوم من أجل معرفة و تحديد هوية الفاعلين  حيث تم تشخيص هوية مالك السيارة  و بالتالي مكان تواجدها،  حيث تم ضرب  حراسة ثابتة  حولها و  تم إيقاف سائقها رفقة أشخاص من بينهم فتاة.
عملية تفتيش السيارة أسفرت عن العثور بداخلها على وثائق سيارة خفيفة كانت موضوع شكاية بالسرقة وقعت بداخلها، كما تم حجز  شريحة تخزين المعلومات للضحية التي تعرضت للسرقة بالخطف.  
و قد  تمت إحالة المشتبه فيهم  على المصلحة الولائية للشرطة القضائية لتعميق البحث تحت اشراف النيابة العامة المختصة، و معرفة مدى تورطهم في قضايا مماثلة، و بالتالي ستتم إحالتهم على القضاء