adsense

2022/12/29 - 12:42 م

في رده خلال ندوة صحفية، مساء الأربعاء، على انسحاب الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من مسابقة كأس إفريقيا للمحليين، التي تستضيفها الجزائر في الفترة الممتدة بين 13 يناير و4 فبراير المقبلين، في حال عدم سماح السلطات الجزائرية بتوفير رحلة مباشرة خاصة ببعثة المنتخب المغربي المشارك بالبطولة، قال رشيد أوكالي، رئيس اللجنة المنظمة لكأس الأمم الإفريقية للمحليين "الشان"، "نحن ملزمون أمام الاتحاد الإفريقي للعبة بتسهيل إجراءات دخول الوفود المشاركة للتراب الجزائري، أما مخطط الرحلات هو مسؤولية كل بلد معني بالمنافسة".

وأضاف "نحن معنيون بالتنظيم على المستوى الوطني وهذا يحتم علينا توفير ظروف النقل اللازمة داخل الجزائر لكل الوفود المشاركة على حد سواء".

وواصل "بخصوص كيفية القدوم إلى الجزائر، كل الوفود المشاركة مسؤولة عن توفير النقل لمنتخباتها، بما فيها التكفل المادي بالرحلات، وكذا مخططاتها".

ونفى أوكالي وجود لوائح من الكاف، تلزم البلد المنظم لأية منافسة بتوفير مخطط معين لرحلات الوفود المشاركة، مؤكدا أن الأمر ليس من مهام ومسؤوليات الجزائر.

وختم "أغلب المنتخبات الإفريقية لديها خطط رحلات تتضمن التوقف في بلدان أخرى، لذلك لسنا ملزمين بتوفير خط مباشر لأي منتخب".

وربط المغرب مصير مشاركته بالبطولة بشرط الموافقة على نقل بعثة المنتخب برحلة جوية خاصة من العاصمة الرباط إلى مدينة قسنطينة الجزائرية، التي تستضيف مباريات حامل اللقب في آخر نسختين.

وكان بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد ذكر أول أمس الثلاثاء، أن المكتب المديري في اجتماعاته الأخيرة، بخصوص مشاركة المنتخب لأقل من 23سنة ، في منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي ستستضيفها الجزائر ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، أشار إلى مراسلة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للاتحاد الافريقي لكرة القدم في شأن احترام بنود دفتر التحملات لاستضافة البطولات الإفريقية، خاصة فيما يخص تسهيل ظروف المنتخبات المشاركة، حيث طالبت بسفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة التي ستستضيف مباريات النخبة المغربية في هذه البطولة عبر رحلة مباشرة انطلاقا من مدينة الرباط، وبواسطة طائرة خاصة للخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية، وفي حال رفض ذلك فقد قرر المكتب المديري بالإجماع عدم المشاركة في هذه البطولة.

وفي السياق ذاته، اتفق المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه في حال مشاركة المنتخب الوطني في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، فإن منافسات البطولة الوطنية الاحترافية لن تتوقف.