adsense

2022/07/13 - 11:01 ص

أجاز الاتحاد الأوروبي، في خطوة طال انتظارها 5 أعوام، دخول صادرات المغرب من منتجات لحوم الدواجن إلى السوق الأوروبية، وفق ما كشفته الجريدة الرسمية للاتحاد الصادرة في 30 يونيو الفارط. ،ما يفتح آفاقا جديدة لتصريف فوائض الإنتاج وتطوير تصنيع اللحوم.

قال شوقي الجراري، مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، إن القرار الأوروبي بخصوص الدواجن المغربية جاء نتيجة مسار من المفاوضات التي انطلقت منذ سنة 2017 حين تقدمت الفدرالية مع وزارة الفلاحة بمشروع تسويق لحوم الدواجن المغربية داخل دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح الجراري، في تصريح لـSNRTnews، أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي استجابوا للطلب المغربي عبر إيفاد لجنة إلى المملكة مكونة من خبراء، لافتحاص المنشآت الخاصة بإنتاج الدواجن، حيث قامت هذه اللجنة بزيارات ميدانية لضيعات تربية الدواجن، والمجازر المختصة، إضافة إلى الوحدات الصناعية.

وأبرز أنه وبعد دراسة التقرير الذي قدمته اللجنة المكلفة، وقف المسؤولون بالاتحاد الأوروبي على أن قطاع الدواجن بالمغرب يستجيب لجميع الشروط الصحية والغذائية المعتمدة، ليتم بعدها إعطاء الضوء الأخضر بدخول منتجات الدواجن المغربية لدول الاتحاد.

ويتوقع مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابي على قطاع إنتاج الدواجن والصناعة الغذائية بالمغرب، حيث سيساهم في فتح أسواق جديدة للمنتجين المغاربة مما سيمكنهم من توسيع شبكة الزبناء.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يجيز فيها الاتحاد الأوروبي للمغرب تصدير لحوم الدواجن، ما يعني الاستجابة للمعايير الأوروبية.

ويُرتقب أن يشكل هذا القرار وقعا إيجابيا على مغاربة أوروبا الذين سيكون بإمكانهم استهلاك منتجات بلدهم الأم من الدواجن، كما سيساهم في تلبية الطلب المتزايد بدول الاتحاد الأوروبي على منتجات اللحوم "الحلال".

ووفق ما جاء بالجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، فقد قدمت السلطات المغربية ضمانات فيما يتعلق بالامتثال لمتطلبات الإخطار والإعلان عن الأمراض المتعلقة بالدواجن، كما أكدت امتثالها للمتطلبات الصحية المعمول بها في الاتحاد.

وسيسمح هذا القرار للمغرب بتصدير منتجات لحوم الدواجن إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي الوصول إلى سوق يضم ما يناهز 450 مليون مستهلك.