adsense

2021/09/08 - 6:57 م

شهدت مدينة العيون المغربية اليوم الأربعاء 08 شتنبر، نسبة إقبال كثيفة من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والجماعية والجهوية.

وحسب مراسل قناة الغد، فإن كبار السن والشباب والنساء، كانوا قد توافدوا على مراكز الاقتراع(546 مكتبا للاقتراع في مدينة العيون )، مقارنة بالساعات الأولى من فتح باب التصويت.

وأوضحت مراسلة القناة، أن السلطات المغربية طالبت الناخبين الذين أتموا عملية الانتخاب بالانصراف من أماكن التصويت ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، أفادت مراسلة الغد من الدار البيضاء، بتوافد عدد كبير من الناخبين إلى مركز ثانوية الخوارزمي، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وأضافت أن المراقبين داخل اللجان يتأكدون من هوية الناخب، ومن ثم يتوجه الناخب إلى المكان المخصص لإجراء عملية التصويت التي تتم من خلال ورقتين أحدهما خاصة بالانتخابات التشريعية والأخرى للانتخابات الجهوية والبلدية، ثم بعد ذلك يغمس الناخب أصبعه في «الحبر الفسفوري»، لضمان عدم الإدلاء بصوته مرة أخرى.

وأوضحت ذات المراسلة أن نحو 4600 ملاحظ وأكثر من 20 هيئة دولية، تشارك في الانتخابات كجهات مراقبة فقط.

ومن عاصمة المغرب، قالت مراسلة قناة الغد، إن الأجواء الانتخابية في مدينة الرباط تسير بشكل هادئ حتى هذه اللحظة، مضيفة أن وزارة الداخلية المغربية كانت قد أكدت مسبقا ضرورة وجود بطاقة هوية الناخب حتى يتسنى له الإدلاء بصوته.

وأشارت إلى أن هناك التزام كامل من قبل الناخبين بالإجراءات الاحترازية واتباع أساليب الوقاية والحماية التي كانت قد فرضتها السلطات لتقويض انتشار فيروس كورونا خلال الانتخابات.

وأكدت أن الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة أدلى بصوته في الانتخابات.

وفتحت، صباح الأربعاء، مراكز الاقتراع في المغرب أبوابها أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والبلدية.

وتستقبل مراكز الاقتراع نحو 18 مليون ناخب، لاختيار نحو 395 مقعدا في مجلس النواب، وأكثر من 31 ألف عضو في مختلف المجالس البلدية والجهوية.

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى بعد إجراء التعديلات الدستورية عام 2011.

وتجرى 3 انتخابات في يوم واحد، لأول مرة في تاريخ المملكة، وهي الانتخابات البلدية، والجهوية، والتشريعية، والتي يتنافس فيها 31 حزبا من مختلف التوجهات والأيديولوجيات.

وخصصت المملكة المغربية 90 مقعدا حصرياً للنساء فقط، في حين تتوزع المقاعد الـ305 على الذكور والإناث المرشحين في باقي اللوائح الانتخابية.