adsense

2021/09/29 - 12:52 م

أعلنت الرئاسة التونسية اليوم الأربعاء أن الرئيس قيس سعيد كلف نجلاء بودن حرم رمضان بمهمة تشكيل الحكومة.

وجاء في البيان الذي نشرته صفحة الرئاسة الرسمية على موقع فيسبوك: "عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021، المؤرخ في 22 شتنبر 2021، المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال".

وكان سعيد قد أعلن منذ 25 يوليوز الماضي "إجراءات استثنائية"؛ شملت إقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتجميد اختصاصات البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، فضلا عن توقيفات وإعفاءات لعدد من المسؤولين.

والأربعاء الماضي، قرر سعيد إلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وأن يتولى السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة، وهو ما عدته جهات سياسية "انقلابا على الدّستور".

وقد أعلنت أخيرا أربعة أحزاب تونسية عن تشكيل تنسيقية القوى الديمقراطية المعارضة لقرارات سعيد والإجراءات الأحادية الأخيرة.

وتُعد نجلاء بودن رمضان أول امرأة تتولى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فهي من مواليد 1958، في منطقة أصيلة بولاية القيروان؛ أستاذة تعليم عالٍ في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس ومختصة في علوم الجيولوجيا، وتشغل حاليا خطة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011، وشغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها.

وعام 2015، كلفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.