adsense

2024/02/10 - 3:27 م

صادق مؤتمرو ومؤتمرات، حزب الأصالة والمعاصرة، بالإجماع صباح اليوم الثاني السبت 10 فبراير الجاري، على مشروع الوثيقة السياسية لحزب الأصالة والمعاصرة، وذلك في إطار استكمال أشغال لمؤتمر الوطني الخامس للحزب، الذي أنطلق مساء أمس الجمعة ببوزنيقة، برئاسة أعضاء لجنة المرجعية السياسية السادة: د. أحمد أخشيشن، د.عبد اللطيف ميراوي ويونس بمعمر.

واستمعت اللجنة إلى 25 مداخلة من طرف الحضور، همت محاور مختلفة (الطاقة النووية واستخداماتها في القضايا الآنية -تحلية مياه البحر نموذجا-، الهوية المغربية، تعزيز الاهتمام أكثر بالصحة خاصة بمرضى السرطان، التشديد على مجانية التعليم…)، بالإضافة إلى مقترحات تضمنت محاور سياسية متكاملة مع ضرورة تضمينها البرنامج الانتخابي للحزب.

وبحضور مناضلات ومناضلين يمثلون كل الجهات والأقاليم، وبرئاسة السيد هشام الصابيري -رئيس المؤتمر-،تمت المصادقة على النظام الأساسي.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، عبر رئيس اللجنة القانونية والإدارية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية السيد رحال الجديد، عن السعادة بهذا التلاحم ضمن هذا العرس النضالي الكبير بحضور جميع مناضلات ومناضلي الحزب، الذين يسعون إلى تجويد العمل السياسي في إطار تحقيق الأهداف الأساسية منذ التأسيس.

وقال الجديد إنه خلال افتتاح المؤتمر الوطني الخامس، تقدمت اللجنة بمشروع يضم الخطوط العريضة للنظام الأساسي الذي سيشكل البناء القانوني وكل التوجهات الكبرى للحزب.

وأضاف المتحدث، أن أشغال اللجنة القانونية والإدارية في إطار نقاشاتها حول النظام المذكور، خلصت إلى ضرورة تجويد وتحيين مجموعة من النصوص، بناء على مقتضيات دستورية، وجعل هذه النصوص تتناسب مع القانون المنظم لعمل الأحزاب السياسية بالمغرب.

وهمّ التجويد والتحيين محاور ومواضيع مختلفة (لجنة الأخلاقيات؛ مأسسة الجهوية السياسية للأحزاب؛ القواعد المنظمة للبنيات الترابية؛ قواعد تستهدف تمكين المنخرط من التفاعل مع الحركات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، هذه الحركات والمنظمات يجب الا يتعارض اشتغالها ونظامها مع قوانين حزب الاصالة والمعاصرة).

وأبرز نفس المتحدث على أن اللجنة القانونية والإدارية توصلت ب 24 مقترحا على مستوى النظام الأساسي للحزب.