adsense

2022/06/07 - 11:12 ص

قال وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو" بأنّ "حرب الخبز العالمية قد بدأت"، بسبب تراجع إمدادات السلعة الحيوية على ضوء الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى أنّ هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار السياسي في أفريقيا، وانتشار المنظمات الإرهابية، والانقلابات.

ولفت دي مايو، إلى أنّ هناك 30 مليون طن من الحبوب محاصرة في الموانئ الأوكرانية من قبل السفن الحربية الروسية.

من جانبها صعدت مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات التمويلية تحذيراتها من مخاطر مجاعة جدية من شأنها أن تهدد الاستقرار في العالم أجمع.

ومنذ بداية أزمة إمدادات السلع الغذائية الأساسية قامت العديد من الدول الكبرى المنتجة للغذاء باتخاذ إجراءات لحماية سوقها المحلي وحظر تصدير السلع الأساسية.

وتهدد الأزمة بشكل أكبر الدول الموردة للغذاء وأغلبها من الدول العربية، ما ينذر بصدامات داخلية فيما تتوقع مؤسسات دولية أن يزداد المشهد تعقداً ليصل إلى حد إجبار بعض الدول على مقايضة ثرواتها بالغذاء، على غرار مصر و التي أشار تقرير لوكالة بلومبيرغ الأمريكية أخيراً، إلى أن صادراتها من الغاز بالتعاون مع إسرائيل ستعزز حصولها على دعم أمريكي وغربي لتفادي الصدمات.

وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدّري الحبوب في العالم من بينها ليبيا، كما تعد العديد من منتجاتها ضرورية للأمن الغذائي لمناطق عدة حول العالم، لاسيما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.