adsense

2022/02/07 - 7:10 م

اجتمعت، اليوم الاثنين، في العاصمة القطرية الدوحة، اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية.

ونقل رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تحيات الملك محمد السادس، وذلك حين استقباله هذا الأخير له، اليوم الاثنين، بالديوان الأميري بالدوحة.

وبدأت، اليوم الاثنين، بالدوحة، أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، وبحضور وفدي البلدين.

وذكر بيان للديوان الأميري بثته وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبلغ "تحياته لأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتمنيات سموه لجلالة الملك بموفور الصحة والعافية وللشعب المغربي بمزيد من التقدم والرخاء".

وتوجت أعمال الدورة بالتوقيع على مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الأوقاف والشؤون الاسلامية، والسياحة والعمل الرقابي بين ديوان المحاسبة القطري والمجلس الأعلى للحسابات المغربي (جهاز قضائي رقابي).

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025)، والبرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب للسنوات (2023- 2024)، والبرنامج التنفيذي الثاني للتعاون في مجال الرياضة للسنوات 2023- 2022.

وأشارت وكالة المغرب العربي للأنباء إلى،أن هذه الدورة، التي سبق وأن تأجلت بسبب الظروف الصحية التي فرضتها جائحة فيروس (كوفيد- 19 )، تشكل "فرصة لبحث آفاق جديدة لتطوير العلاقات بين دولة قطر والمملكة المغربية"، والتي تهم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون تغطي مختلف القطاعات، بما يترجم إرادة قيادتي البلدين.

ويضم الوفد القطري في اللجنة العليا المشتركة، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية غانم بن هين الغانم، ووزير الثقافة عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، ووزير الرياضة والشباب صلاح بن غانم العلي، ورئيس هيئة "قطر للسياحة" ورئيس ديوان المحاسية عبد العزيز محمد العمادي.

أما الوفد المغربي، فيضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة نادية بنعلي، إلى جانب سفير المملكة لدى الدوحة محمد ستري.

وعلى هامش اجتماع الدورة، اجتمع كل من الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، مع ناصر بوريطة وزير الخارجية في المملكة المغربية.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الاجتماع يأتي في إطار الدورة الثامنة للجنة.

وأوضح أن الاجتماع يترجم "إرادة قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة".

ولفت أخنوش إلى أن قطر قد "نوهت بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في تثبيت دعائم التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، ودعم أسس السلم والأمن والاستقرار بها".

وأكد أن الدوحة جددت "دعمها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ومساندتها لمبادرة الحكم الذاتي كأساس لحل هذا النزاع الإقليمي".