adsense

2021/06/16 - 1:11 م

وصل الرئيسان الأمريكي جوزيف بايدن، والروسي فلاديمير بوتين، قبل قليل، إلى قصر لاجرانج بالعاصمة السويسرية جنيف، حيث مقر انعقاد أول قمة بينهما.

واستقبل الرئيس السويسري جاي بارميلين، الرئيسين بوتين وبايدن تمهيدا للقمة الثنائية.

وتضم أجندة الاجتماع القمة بين بوتين وبايدن مجموعة من الموضوعات منها الاستقرار الاستراتيجي ومكافحة جائحة فيروس كورونا ومحاربة الجريمة السيبرانية والتعاون الاقتصادي وتغيرات المناخ ومختلف النزاعات الإقليمية، بالإضافة إلى المسائل العالقة في العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن.

وحشد الرئيس الأمريكي خلال قمة (الناتو) جبهة لمواجهة التهديدات الروسية، إذ ندد قادة حلف الأطلسي في البيان الختامي بالتهديد المتنامي الذي يشكله تعزيز الترسانة العسكرية لروسيا، ودعوا موسكو خلال قمتهم السنوية في بروكسل إلى احترام القانون الدولي.

ووصل التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا إلى مستوى غير مسبوق، في 17 مارس من العام الجاري ، حيث أكد الرئيس الأمريكي بايدن أن بوتين "سيدفع الثمن" على ما تعتبره واشنطن جهودا قامت بها موسكو للتأثير على الانتخابات الأمريكية الأخيرة، التي جرت في نوفمبر 2020 لمصلحة الرئيس السابق دونالد ترامب، وهو الأمر الذي أكده تقرير استخباراتي أمريكي، رُفعت عنه السرية ونشره مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية.