adsense

2020/12/08 - 12:15 م

تخضع كل الأدوية، وكذا اللقاحات إلى مساطر قانونية، حيث تعرف مسار التسجيل بالنسبة لهذه المنتجات، وفق ما أكدته بشرى مداح مديرة الأدوية والصيدلة، ليومية الأحداث المغربية، وتتم هذه العملية بناء على خلاصات لجان علمية وتقنية تشرف على تقييم جودة وفاعلية وسلامة هاته المواد، إضافة إلى إبراز أهمية الإفادة العلاجية لها بالمغرب، مراعاة في ذلك المعايير الدولية في هذا الإطار، وكذلك توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت مديرة الأدوية والصيدلة في حديثها لذات الورقية أن شروط قبول اللقاح والترخيص له بالعرض في السوق المغربية تتوقف على ثلاث ركائز أساسية: جودته، وفاعليته، وسلامة استعماله. وبالنسبة للقاح الصيني، الذي سيعتمده المغرب، فقد أكدت مداح أن هذا اللقاح كان موضوع العديد من البحوث التي نشرت على مستوى المجلات العلمية العالمية، وقد أثبتت فاعليته خلال المرحلة ما قبل السريرية إضافة إلى نجاحه خلال المرحلتين الأولى والثانية في بلد المنشأ، علاوة على نجاح المرحلة الثالثة التي أقيمت بالمملكة على 600 فرد، والتي لم تكن لها أية أعراض جانبية مقلقة.

وقالت إن كل هذه الدلائل كانت المرجع الأساس الذي اعتمدته اللجن العلمية والتقنية في بلادنا للموافقة على استعمال اللقاح الصيني.