adsense

2024/06/03 - 11:33 ص

تستعد وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إطلاق مناقصة، خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بميناء الناظورغرب المتوسط، لتعزيز قدرته على توليد الطاقة وتلبية احتياجاته من هذه المادة.

وفي السياق صرح عبد الغفور الحجوي المسؤول عن النفط والغاز في وزارة الانتقال الطاقي، على أن لمغرب يعتزم طرح مناقصة خلال الصيف الجاري، لبناء محطة عائمة للغاز المسال في ميناء الناظور شمال شرق البلاد.

وتتوقع وزارة الانتقال الطاقي تحقيق الإغلاق المالي لمشروع بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بميناء الناظور سنة 2025، على أن تبدأ في عام 2026 مرحلة الإنشاء ات والتشغيل والعمليات التجارية.

كما أفاد مدير قطاع النفط والغاز في الوزارة، أنه سيتم ربط هذه المحطة بخط أنابيب غاز، سيمكن المغرب من استيراد نصف مليار متر مكعب من الغاز المسال سنويا من المحطات الإسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين كهربائيتين صغيرتين.

علاوة على ذلك، يخطط المغرب لربط خط الأنابيب ذاته بحقول الغاز الجاري تطويرها في المناطق الشرقية والغربية للبلاد.

هذا، ويعول المغرب على ميناء الناظور الواقع على البحر المتوسط ليكون نقطة الدخول الأولى لمجال الغاز المسال في المملكة، حسب تصريحات سابقة للوزيرة ليلى بن علي.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة كانت قد كشفت، في أبريل 2024، أن المغرب يسعى لبناء ثلاث محطات لتحويل الغاز الطبيعي المسال على المدى القصير والمتوسط والطويل، في كل من ميناء الناظور على البحر الأبيض المتوسط ومحطتين أخريين على الواجهة البحرية الأطلسية.