adsense

2023/10/04 - 2:47 م

استفاد نزلاء ونزلات المركب الاحتماعي المتعدد الاختصاصات باب الخوخة بفاس يوم الثلاثاء 3 اكتوبر الجاري من حملة للتحسيس والتوعية بمخاطر فيروس الالتهاب الكبدي نوع "س" وبضرورة الكشف المبكر للتمكن من الولوج الى العلاج الذي توفره المصالح الخاصة بوزارة الصحة بالمجان عبر التكفل الكامل، وقد استفاد من الكشف 66 منهم 35 امرأة.

وتأتي هذه الحملة في سياق تنزيل المخطط الاستراتيجي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المتعلق بالقضاء على الالتهابات الكبدية الفيروسية في افق سنة 2026، و دعم الجهود التي تبذلها الدولة و المجتمع المدني لتنزيل السياسات الرامية الى التكفل ومواكبة المصابين بهذا المرض تحت شعار: "كبد واحدة حياة واحدة".

كما تهدف هذه الحملة الى الرفع من مستوى الوعي حول مخاطر تعاطي المخدرات، وكلفتها الاقتصادية و الاجتماعية و الصحية، والحاجة الماسة الى تبني مقاربة التقليص من المخاطر كمقاربة مبنية على الحق في الصحة في السياسات العمومية كما ينص على ذلك المخطط الاستراتيجي لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، الذي يعبر عن التزام المغرب بتوصيات منظمة الصحة العالمية، المرتبطة بمكافحة كل اشكال الوصم و التمييز ضد الفئات الهشة، و العمل على  تمكينها من الولوج الى كافة الخدمات وعلى راسها الخدمات الصحية.

وللتذكير يقدر عدد المصابين بالالتهاب الكبد الفيروسي "ب" و"س" وفق منظمة الصحة العالمية، بحوالي 325 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، مما يتسبب في حوالي 1.1 مليون حالة وفاة سنويا، وحسب المصدر ذاته. تقدر نسبة الإصابة في المغرب بين الساكنة العامة، ب 1.2 في المائة بالتهاب الكبد الفيروسي "س"، وترتفع هذه النسبة لدى الفئات الاكثر عرضة للخطر. مثل مرضى تصفية الدم، ومستعملي المخدرات عن طريق الحقن، و الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري.