adsense

2022/06/15 - 2:51 م

وجد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، نفسه في فضيحة أخرى محرجة، أمام القنوات الفضائية، والمنابر الإعلامية، حين طالب من المكلف بالجناح الأمريكي، وهو ضيف شرف معرض الجزائر الدولي في طبعته الثالثة والخمسون (53)، بقصر المعارض الصنوبر البحري بالجزائر العاصمة، والذي انطلق يوم الإثنين 13 يونيو الجاري ويستمر إلى غاية 17 منه، يطالبه بتوفير عرض بيع طائرات من نوع الكنادير التي تستعمل في إطفاء الحرائق.

وتقدم تبون بهذا الطلب، وهو لا يدري أن هذا النوع من الطائرات لا تصنعها الولايات المتحدة  أصلا، وإنما هي من صنع شركة كندية.

وتعليقا على الموضوع، قال الدكتور أحمد الدافري، الخبير في علوم الإعلام والتواصل وفق "آشكاين"، إن "تبون كيتفاصل فالشارع مع مسؤول شركة أمريكية لصناعة الطائرات، وكيقول ليه إيلا عندكم دابا طائرات إطفاء الحرائق من نوع كنداير Canadair نشريوها من عندكم ولكن تكون كتطفي الحرائق بمياه البحر".

وأضاف المتحدث، أن تبون "ما عارفش أن كنداير هو اسم الشركة الكندية للي كتصنع طائرات كنادير CL 415 المتخصصة في إطفاء الحرائق.. بالنسبة ليه أي طائرة كتطفي الحرائق اسمها كنداير. وباغي شركة أمريكية تبيع ليه كنداير للي كتصنعها كندا، وباغيها تهز الماء من البحر بحال إيلا عارف أن الحرائق غاديا تكون قريبة من البحر، وتكون متعودة على إطفاء الحرائق، يعني ماشي مصنوعة خصيصا لإطفاء الحرائق. غير متعودة".