adsense

2022/03/14 - 7:15 م

أخفقت أربع جولات من المفاوضات بين موسكو وكييف، إضافة إلى لقاء بارز بين وزيري خارجية روسيا وأكرانيا ووساطات مختلفة، في حلحلة الأزمة وإنهاء الحرب التي بدأت قبل 20 يوما وانعكست تداعياتها على العالم أجمع.

والتقى اليوم الإثنين وفدا روسيا وأوكرانيا افتراضيا، في جولة رابعة من المفاوضات وصفها رئيس الوفد المفاوض عن كييف، مساعد الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك بأنها "صعبة"، مشيرا إلى أن الطرفين استعرضا "مواقفهما المحددة".

وصرح المفاوض الأوكراني "سبب خلافاتنا هو أن لدينا نظامين سياسيين مختلفين جدا، موسكو تمارس قمعًا مطلقا"، قبل أن يعلن توقف المفاوضات بسبب مشكلة تقنية.

والخميس الماضي، التقى وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في تركيا قبل أن يعلن انتهاء المحادثات "دون أي تقدم على صعيد وقف إطلاق النار".

وتعقيبا على ذلك، قال المحلل السياسي النمساوي، جوستاف سي جريسيل "لا نقلل من القدرات الروسية، موسكو تحرز تقدما على الأرض ويحاولون خلق وضع يضع الأوكرانيين في موقف صعب خلال المباحثات".

وأضاف سي جريسيل، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، "لست متأكدا مما إذا كان الروس يفكرون في غزو كامل لأوكرانيا أم لا، لكنهم يحاولون السيطرة على جزء كبير على الأرض".

وأشار إلى أنه "في غياب أي مساعدات عسكرية غربية لأوكرانيا تحسم الوضع على الأرض، سيبقى الوضع كما هو عليه لصالح الروس وسيفرضون شروطهم".

بدوره، قال المحلل السياسي الإيطالي بموقع "ديكود 39"، ماسيميليانو بوكوليني، إن السبب الرئيسي وراء فشل كافة الجولات هو تمترس كل طرف وراء موقفه، فكلا الجانبين ينتظران معرفة ما إذا كان هناك أي تقدم على الأرض قبل منح تنازلات.

وأضاف بوكوليني، في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، أن "الخطوة الإيجابية تتم اليوم بمفاوضات بين أميركا والصين في روما، فالأخيرة هي مفتاح حل الأزمة، واشنطن تبحث عن تحييد بكين أو على الأقل تفعيل دورها في الوساطة، فهناك عقوبات قاسية على موسكو وإذا توقف دعم الصين لن يتقدم الجيش الروسي بسرعة، لابد من ضغط لتراجع موسكو وإنهاء الحرب".

وأوضح أن "هناك عقبات كثيرة وراء فشل كافة جولات المفاوضات، أبرزها محاولة أميركا إدخال روسيا في حرب الحسابات بأوكرانيا لكي تستخدم كل إمكانياتها العسكرية، وفي المقابل دعم المقاومة الأوكرانية ومن ثم إطالة أمد الحرب وجعلها مستنقعا تقع فيه موسكو".

ولفت إلى أنه "قد يتغير موقف روسيا مع اتخاذ أوروبا خطوات حقيقية للبحث عن بدائل في مجال الطاقة الذي يدر المال على روسيا، ومؤخرا أعلنت إيطاليا أنه بعد شهرين ستخفض استيرادها من موسكو بنسبة 50 في المئة بعد توفير بدائل في آسيا وإفريقيا".