adsense

2019/07/24 - 1:42 م

قالت مصادر في الخرطوم، اليوم الأربعاء، إن رئيس هيئة أركان الجيش السوداني، الفريق هاشم عبد المطلب، اعتقل على خلفية اتهامه بالتخطيط لمحاولة انقلابية مع عدد من الضباط وقيادات مدنية من نظام الرئيس المعزول عمر البشير.
ولم يصدر حتى الآن توضيح رسمي من المجلس العسكري الانتقالي أو بيان رسمي حول تفاصيل المحاولة التي تُعد الرابعة من نوعها، التي يكشف المجلس عنها منذ الإطاحة بالبشير في 11إبريل/نيسان الماضي.
وكان نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي"، قد تحدث في مخاطبة جماهيرية أمس الثلاثاء بمدينة أم درمان عن "خيانة داخلية تتعرض لها الثورة"، لكنه لم يعط تفاصيل أخرى.
وذكرت المصادر أن رئيس هيئة الأركان اعتقل برفقة كل من قائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين نصر الدين عبد الفتاح، وقائد المنطقة المركزية اللواء بحر أحمد بحر، وضباط آخرين.
وشملت الاعتقالات كذلك الأمين العام للحركة الإسلامية وزير المالية الأسبق، الزبير أحمد الحسن، والذي يصنف أحد المشرفين على تنظيم حزب المؤتمر الوطني الذي كان حاكما، داخل الجيش السوداني، كما أوقف منسق قوات الدفاع الأسبق علي كرتي، الذي شغل أيضا منصب وزير الخارجية في عهد الرئيس المعزول عمر البشير.
وسبق أن أعلن المجلس العسكري عن إحباط ثلاث محاولات انقلابية آخرها في الحادي عشر من الشهر الجاري، أعتقل فيها 12 ضابطاً.