adsense

2020/09/07 - 9:36 م




 أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، عن صدور أحكام نهائية في حق المتهمين بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تراوحت ما بين 20 و 7 سنوات.

وأكد المتحدث، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أن المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت أحكاما بالسجن 20 عاما في حق خمسة متهمين ، و 10 سنوات في حق متهم واحد و7 سنوات في حق متهمين اثنين

وتابع أن هذه الاحكام اكتسبت الصفة القطعية، وأصبحت واجبة النفاذ، طبقا لمقتضيات نظام الإجراءات الجزائية

وكانت أحكام أولية تراوحت بين الإعدام والسجن لمدة 24 سنة قد صدرت في ديسمبر من العام الفارط في حق المتهمين الثمانية في قضية مقتل جمال خاشقجي، في اكتوبر 2018، بمدينة إسطنبول التركية.

وكانت تركيا وجهت رسميا تهما إلى 20 سعوديا في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في أكتوبر عام 2018، بعد أن اختفى الصحفي السعودي البارز بعدما دخل إلى قنصلية بلاده في اسطنبول لتسوية وثائق إدارية.

واتهم المدعي العام في تركيا حينها نائب مدير المخابرات السعودي السابق، أحمد العسيري، ومستشار ولي العهد السابق، سعود القحطاني بتهمة التحريض على قتل خاشقجي، واتهم البقية، وعددهم 18 شخصا، بتنفيذ "عملية القتل المروعة" داخل القنصلية.

وتعتقد المخابرات الغربية أن القتل تم بأمر من ولي العهد، محمد بن سلمان، الذي ينفي ضلوعه في القضية.

ويصر المسؤولون السعوديون على أن وفاة خاشقجي كانت نتيجة ما وصفوه بـ "عملية مارقة"، ولا صلة للدولة السعودية بالتخطيط لها، ولكن يشكك الكثيرون في ذلك على الصعيد الدولي، ومن بينهم الأمم المتحدة وبعض الوكالات الاستخبارية.

وكان خاشقجي يكتب لصحيفة الواشنطن بوست ويقيم في الولايات المتحدة الأمريكية قبل مقتله.