adsense

2020/08/21 - 12:57 ص


 توصلت المديريات الجهوية للصحة يوم 13 غشت 2020 بمراسلة من وزير الصحة  بمراسلة من أجل إدارة المراكز الصحية للحالات المشتبه بها، والحالات المصابة بفيروس كوفيد 19.

 ويرمي وزير الصحة من هذه المراسلة تعزيز أليات الكشف بالمنظومة الصحية، من خلال تنظيم  أنشطة فحص لحالات كوفيد 19 على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، بهدف رفع قدرة الكشف عن الفيروس العناية المبكرة و لمحلية  للأفراد المصابين .

 و يدعو وزير الصحة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية لإنجاز كشوفات مصلية سريعة للفئات المحفوفة بالمخاطر، والحالات المشتبه بها الموجهة من طرف دكاترة القطاع الخاص وصيادلة المستوصفات أو الحالات التي تم تشخيصها على مستوى  بالمراكز الصحية.

 وتدعو المراسلة إلى توجيه الأشخاص إيجابي المصل (+IGM )إلى البنيات الإستشفائية المختصة لإجراء اختبار PCR، وكشف تكميلي وفق بروتوكول العلاج الوطني. و في انتظار النتائج، فإن المرضى المؤهلين للرعاية المنزلية سيخضعون للحجر الصحي بمنازلهم

في حالة كان اختبار PCR سلبيا، وأن فريقا من المركز الصحي سيتصل بالمعني ليخبره بالنتيجة، ويدعوه إلى اعتماد الحجر الصحي الذاتي باتجاد جميع الإجراءات الإحترازية.

وفي حالة كان اختبار PCR، فإن فريق المركز الصحي ينتقل إلى المنازل لتسليم المرضى دون أعراض ظاهرة، وتقديم لهم المتابعة الطبية.

وتأتي هذه المراسلة في إطارة تعزيز المجهودات المبذولة من طرف المغرب لمواجهة جائحة كورونا، ومسايرة سيرورة الرفع التدريجي للحجر الصحي،  وتقوية المنظومة الصحية للكشف المحلي و المبكر للحالات المصابة و المشتبه بها.