adsense

2020/04/20 - 7:09 م

حذر المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو، حسب بيان أصدره، من استغلال حالة الطوارئ لتغول بعض رجال السلطة العمومية، حسب تعبيره، في حق المواطنين والموطنات.
 وطالب البيان المندوب الإقليمي للصحة بتفعيل الدورية الوزارية لوزارة الصحة المؤرخة بتاريخ 16 أبريل 2020 وهذا نص البيان كما توصلت به الجريدة:  

يتابع المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو، بقلق شديد أوضاع حقوق الإنسان بإقليم صفرو ، في ظل الطوارئ الصحية الحالية، إذ سجل ازدياد معاناة الفقراء والكادحين في توفير قوت يومهم، ناهيك عن عدم تكافؤ الفرص لأبنائهم في متابعة الدراسة عن بعد.
     إن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو، وهو يتلقى بحزن وأسى عميقين نبأ انتحار سيدة في عقدها الثالث، وهي أم لأربعة أطفال ، تنحدر من أسرة فقيرة جدا ، فإنه يؤكد على أن الوضع مفتوح على عدة احتمالات مأساوية، بسبب انسداد أفق التدبير اليومي للعيش ، في غياب تخلي السلطات المحلية والإقليمية بالمسؤولية الكاملة، خصوصا وأن عدة أسر في البوادي لم تستفد من الدعم المادي رغم محدوديته، الذي خصصته لجنة اليقظة من صندوق تدبير الجائحة. ويسجل المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان كذلك ، تنصل عدة  وحدات صناعية بصفرو من الالتزام  بأداء أجور العاملات والعمال، وعدم التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.  ويؤكد المكتب المحلي للجمعية أن المقاربة الاجتماعية هي الكفيلة بتدبير فترة الطوارئ والحجر الصحي، باعتبارها الضمانة لصون حقوق الإنسان في شموليتها.
وعليه فان مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بصفرو يعلن للرأي العام والمحلي ما يلي:

1 - مطالبته :
       **  السلطات المحلية و الإقليمية القائمين على الشأن المحلي بتعميم المساعدات على كل الفئات التي تعيش في وضعية هشة.
       ** بتوفير وتعميم الاقنعة على ساكنة مدينة صفرو، وعلى الجماعات الترابية بالإقليم ؛ مع التحسيس بإلزامية إرتدائها ومعاعقبة المضاربين بالكمامات ومروجي الكمامات غير الطبية .
     ** بتفعيل واستمرار  إجراءات التعقيم والتطهير الشامل لكل الأحياء السكنية والمرافق العمومية
    ** بتفعيل دورية وزارة الصحة التي أصدرتها بتاريخ 16 أبريل 2020 التي تدعو فيها المديريات والمندوبيات الجهوية والإقليمية للصحة إلى تغذية صفحاتها على الفايسبوك بالمعطيات والمستجدات مرتين في اليوم لرصد وتتبع الحالة الوباءية كوفيد-19.
2 - يحمل أرباب العمل بالوحدات الصناعية والخدماتية باحترام القوانين المنظمة للشغل، من أداء الأجور، والتصريح بالعمال والعاملات لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
3- يحذر من استغلال حالة الحجر الصحي لتغول بعض رجال السلطة العمومية في حق المواطنين والموطنات.
4 - يناشد الساكنة بإقليم صفرو  على اتخاد المزيد من الإجراءات الاحترازية والالتزام بالحجر الصحي ، لمواجهة هذا الوباء.
5 - يعبر عن استعداده  للانخراط في كل المبادرات  الاجتماعية التضامنية للتخفيف من آثار الجائحة.