adsense

2019/12/30 - 5:02 م

تعبر الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب عن مساندتها للعريضة الداعية إلى إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية تحت اسم "صندوق مكافحة السرطان"  وهي خطوة مهمة  لتفعيل الإمكانات الدستورية والقانونية المتاحة للمواطنين  في المشاركة  المواطنة.
 وتنوه الشبكة  بهذه المبادرة من طرف القائمين عليها و بأي مبادرة أخرى سواء كانت مدنية أو سياسية داعمة لتخفيف عن المرضى معاناة التكاليف والولوج إلى العلاج  .
وفي هذا الإطار تدعو الشبكة جميع الجمعيات المنضوية  تحتها  على الصعيد الوطني إلى المساهمة و التحسيس في دعم  التوقيعات على العريضة  من أجل ضمان الحق لمرضى السرطان في الاستشفاء و العلاج والدواء  المجاني  الذي ينبغي أن تتحمل فيها الدولة مسؤوليتها  بالنظر إلى التكاليف الباهضة  التي لا يمكن أن يتحملها المريض أو عائلته.
كما تدعو الشبكة الحكومة و البرلمان  أغلبية ومعارضة  إلى الانخراط الجاد  في إعداد السياسة العمومية الصحية بالمغرب  وفق مقاربة مندمجة،  تستحضر  أولوية  القطاع الصحي  لدى عموم المغاربة  وبما يشكله من هاجس وخوف كبير بالنظر إلى تعدد الحالات التي لا تجد أي مساندة ودعم في الاستفادة من مجانية العلاج خاصة بالنسبة للأمراض الخطيرة و المكلفة ومن بينها داء السرطان وأمراض عديدة .
وتؤكد الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب دعوتها لجميع جمعيات المجتمع المدني إلى توحيد الجهود و الترافع من أجل تجويد الخدمات الصحية لجميع فئات المجتمع بمختلف الأعمار  من أجل استعادة منسوب الثقة وضمان العدالة الصحية لعموم المغاربة .
وتطالب الشبكة  برفع ميزانية قطاع الصحة في الميزانية العامة على اعتبار أن المجال الصحي لا يعد قطاعا اجتماعيا فحسب  بل حقلا إنسانيا  يستدعي الانكباب على إعطاءه المكانة اللائقة ، وأيضا تشجيع البحث العلمي في  الحقل الصحي بجميع مستوياته.