adsense

2023/09/23 - 1:17 م

أظهرت دراسة دولية أن الإنترنت الثابت والمتنقل في المغرب أسرع وأكثر أمانًا منه في الجزائر، وفقا لدراسة حديثة، أجرتها شركة الأمن السيبراني ServPartage.

وكشفت ذات الشركة، أن المغرب يتمتع بـ "أفضل الأمن الرقمي" في أفريقيا، على الرغم من تراجع المملكة أربعة مراكز منذ العام الماضي، إلا أنها تحتل حاليا المرتبة 40 عالميا عندما يتعلق الأمر بالأمن الرقمي، وهو إنجاز كبير لدولة في القارة الأفريقية.

وأوضحت الدراسة أن الأداء المغربي لا يتوقف عند هذا الحد؛ بل تحسنت سرعة الإنترنت، وهو مؤشر رئيسي لتقييم جودة الخدمات الرقمية، بنسبة 18% لخدمات الإنترنت المتنقلة والثابتة مقارنة بالعام السابق.

وبالمقارنة، حسب الدراسة، فإن سرعة الإنترنت المحمول في المغرب أسرع بنسبة 101% منها في الجزائر جارتها، أما بالنسبة للإنترنت الثابت فإن السرعة أعلى بنسبة 161% من الجزائر.

ومع ذلك، على الرغم من هذه التطورات الملحوظة، لا تزال هناك بعض التحديات.

وتسلط الدراسة الضوء على أن جودة الاتصال بالإنترنت في المغرب لا تزال أقل بنسبة 19% من المتوسط ​​العالمي، ولإعطاء منظور، يبلغ متوسط ​​سرعة الإنترنت في المغرب 34 ميغا بايت، وهو ما يتخلف كثيرا عن سنغافورة التي تتمتع بسرعة 300 ميغا بايت.

وفي فئة البنية التحتية الرقمية، يحتل المغرب المرتبة 87، أما على مستوى "الحكومة الرقمية"

تظهر هذه البيانات، أنه على الرغم من أن المغرب قد أحرز تقدما كبيرا في مجال الأمن السيبراني والاتصال؛ إلا أنه لا يزال أمامه طريق ليقطعه للوصول إلى أعلى المعايير الدولية.