adsense

2023/03/13 - 1:39 م

استنكرت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني البيان، الذي أصدرته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بما يخص العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وزج القضية الفلسطينية به بطريقة غير مسئؤولة .

وحسب بلاغ صادر عن اللجنة المذكورة، فإنها "تثمن عاليا موقف المملكة المغربية وعاهلها الملك محمد السادس رئيس بيت مال القدس في منظمة المؤتمر الإسلامي الواضح والدائم، والذي يؤكد على الثوابت الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على كامل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب حزيران عام 1967، ترفض من جهة أخرى استغلال القضية الفلسطينية في الأجندات السياسية والحملات الانتخابية الحزبية".

كما تؤكد اللجنة، حسب ذات البلاغ "على عمق العلاقات المغربية الفلسطينية تاريخيا، وتفهم القيادة الفلسطينية للسياسات الخارجية المغربية ، وتتقدم من خلالة الملك محمد السادس بالشكر والعرفان على ترؤسه بيت مال القدس في منظمة المؤتمر الإسلامي ودعمه المستمر للمدينة المقدسة وسكانها".

من الجدير بالذكر أن اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني هي لجنة دولية مستقلة منبثقة عن منظمة تضامن الشعوب الإفريقية الأسيوية، ومقرها في العاصمة المغربية الرباط، ويتراسها السياسي والإعلامي المغربي طالع السعود الأطلسي وأمينها العام أنيس سويدان من فلسطين.

وكان بلاغ الديوان الملكي قد اعتبر أن "العلاقات الدولية للمملكة لا يمكن أن تكون موضوع ابتزاز من أي كان ولأي اعتبار، لاسيما في هذه الظرفية الدولية المعقدة. ومن هنا، فإن استغلال السياسة الخارجية للمملكة في أجندة حزبية داخلية يشكل سابقة خطيرة ومرفوضة"، وذلك ردا على بيان للأمانة العامة لحزب المصباح.