adsense

2019/04/25 - 1:01 م

أكدت مصادر سيرلانكية على اطلاع بالتحقيق في الهجمات الإرهابية التي هزت سيرلانكا يوم الأحد الماضي، أن المغرب قدم معلومات استخباراتية مكنت السلطات السيرلانكية من تحديد هوية المشتبه في تنفيذهم للهجمات.
وحسب ما أوردته صحيفة "نيوز سكرول" الهندية، فإن مصالح الأمن المغربية لعبت أدوارا رئيسية في التحقيقات التي أعقبت التفجيرات الإرهابية بسريلانكا، فيما أكدت مصادر هندية أن مصالح الأمن المغربية، كانت الأولى التي كشفت هوية الانتحاريين التسعة من بينهم امرأة.
ذات المصادر، أكدت أن مصالح الأمن المغربية حذرت نظيرتها في كولومبو بخصوص زرع قنابل في مواقع أخرى ، ما مكن الأمن السريلانكي من تفكيكها ، وبالتالي تفاي المزيد من الضحايا.
وأكدت الصحيفة ذاتها، أن مصالح الأمن المغربي كانت الاولى التي أمدت الأمن السريلانكي، بمعطيات تؤكد ان تنظيم "داعش" كان وراء هذه الاعتداءات، بينما كانت مصالح الأمن السريلانكية، ترجح فرضية وقوف فاعل محلي وراء الاعتداءات.
ووفق صحيفة outlookindia الهندية، فإن السلطات الأمنية السيرلانكية، قد توصلت بهذه المعلومات من المغرب في ظرف 48 ساعة، بعد تنفيذ الهجمات الإرهابية، وذلك في إطار التعاون الأمني القائم بين الرباط وكولومبو، كما شارك المغرب تلك المعلومات مع الهند أيضا.
وكشفت التحقيقات في سريلانكا عن تورط 9 مفجرين انتحاريين، بينهم امرأة، في سلسلة التفجيرات الدامية التي هزت العاصمة كولومبو في عيد الفصح، وقد تم تحديد هويتهم.
وكانت سريلانكا قد شهدت الأحد الماضي سلسلة تفجيرات أدت إلى مقتل أزيد من 300 شخص وجرح نحو 500 آخرين.
من جهة أخرى أفادت وسائل إعلام سريلانكية بأن انفجارا جديدا وقع صباح اليوم الخميس 25 أبريل الجاري في سريلانكا قرب مدينة بوغودا غربي البلاد.
ونقلت قناة  "نيوز 1 " التلفزيونية عن متحدث باسم الشرطة المحلية أن الانفجار وقع في منطقة بوغودا الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا شرقي العاصمة كولومبو.
وأشارت صحيفة "Newsfirst " إلى عدم وجود معلومات عن سقوط ضحايا في التفجير الذي لم تكشف ملابساته بعد.