adsense

2017/03/28 - 12:14 ص


تعرض اليوم الإثنين 27 مارس 2017 طبيب ب "المركز الصحي الحضري الشهيد باها" بمدينة صفرو، لاعتداء شنيع أثناء مباشرته عمله من قبل أحد مرافقي تلميذة بإحدى الثانويات بالمدينة.
وفي التفاصيل وحسب مصادرنا، فإن الطبيب (ع . ح) تعرض للضرب والإساءة اللفظية من قبل قريب تلميذة، بسبب احترامه لمهنته  وتطبيقه لأخلاقيات مهنة الطب، وذلك عندما تقدم شخص رفقة قريبته التلميذة المقبلة على اجتياز امتحانات البكالوريا، بغية الحصول على شهادة طبية لإعفائها من اجتياز اختبار مادة الرياضة، وعند الكشف عنها تبين للطبيب أنها سليمة، ولا يستوجب تسليمها شهادة طبية، ومع ذلك حاول قريب التلميذة، إلا أن الطبيب رفض بيع ضميره المهني، الشي الذي كلفه جرح بليغ في وجهه اضطر معه إلى رتق جرحه (أربع غرز) بواسطة مقص، استعان به قريب التليمذة وهو في حالة هستيريا وهيجان شديدين، حيث أحدث فوضى وصخب داخل المركز.
وقد استنكر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع صفرو ناجم مرموش، هذا الاعتداء الشنيع، معربا عن تضامن الجمعية المطلق واللا مشروط مع الطبيب، مؤكدا أن الجمعية تتضامن مع أي شخص طاله عنف أو اعتداء، بغض النظر عن مهنته أومركزه.
وأشار ناجم، إلى أن الطبيب تعرض للاعتداء ليس بسبب وجود شبهة إهمال أو تقصير، بل لأنه استحضر ضميره المهني وقام بواجبه كطبيب.
وطالب ذات المتحدث، بحماية الأطباء والأطر الطبية بالمراكز الصحية أثناء أداء عملهم، والتعجيل بتوفير الأمن الخاص بالمراكز الصحية، محملا المسؤولية إلى المندوبية الإقليمية والمديرية الجهوية للصحة، على عدم توفير الظروف الملائمة للعمل، وعدم حماية العاملين أثناء مزاولة مهامهم بالمراكز الصحية، خصوصا بعد "تكرار عمليات الاستفزاز، التي يتعرض لها أطر الصحة .