adsense

2017/03/17 - 5:30 م


قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" معاقبة الماليين، وحرمان الاتحاد المالي لكرة القدم من المشاركة في كافة البطولات القارية والدولية، على أن يبدأ الإيقاف من تاريخه.
وجاء هذا القرار، على خلفية التدخل الحكومي في الاتحاد الوطني المالي لكرة القدم، التي تمنعها لوائح الفيفا رغم التحذيرات الأخيرة، ليتم رسميا الإعلان عن الإيقاف.
وأكد الفيفا، أن الإيقاف سيرفع بمجرد إلغاء قرارات وزير الرياضة في مالي، الذي قرر حل اللجنة التنفيذية للاتحاد المالي، وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد.
وتتذيل مالي ترتيب المجموعة الثالثة الافريقية في تصفيات كأس العالم 2018 التي ستقام في موسكو بنقطة واحدة من مباراتين وستلتقي في أغسطس آب المقبل مع المغرب ما يمنحها فرصة لحل النزاع مع الفيفا.
وقال مكتب مجلس الفيفا في بيان "اتخذ القرار بسبب أفعال وزير الرياضة في مالي حسيني اميون جيندو الذي قرر حل اللجنة التنفيذية للاتحاد المالي وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد والإشراف على عملية انتخاب لجنة تنفيذية جديدة في غضون 12 شهرا رغم وجود توضيح سابق من الفيفا بضرورة قيام الاتحاد المالي بإدارة شؤونه الخاصة بصورة مستقلة ودون أي تدخل من أي أطراف خارجية."
وأكد الفيفا ومقره زوريخ السويسرية أن "الإيقاف سيرفع بمجرد إلغاء هذه القرارات الوزارية وإعادة الشرعية لأعضاء اللجنة التنفيذية ورئيسها أبو بكر ديارا."
وتجدر الإشارة، إلى أنه في حال استبعاد منتخب مالي نهائيا من التصفيات بتزكية القرار، قبيل استئناف المباريات الإقصائية، سيكون خروجه  بمثابة نقطة إيجابية للمنتخب الوطني المغربي، والذي سيتحول إلى صدارة المجموعة برصيد نقطتين، وخلفه ساحل العاج والغابون بنقطة لكل منهما.