adsense

2016/12/07 - 3:05 م



أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن إنشاء مختبر لمعايرة ومراقبة العدادات المائية ذات العيار الصغير من حجم 15 إلى 40 مم، يوم الأربعاء 7 دجنبر 2016، وذلك بمقر قسم المعامل المركزية التابع للمكتب بعين البرجة بالدار البيضاء.
وأفاد بلاغ لذات المكتب أن هذا المختبر يحتوي على وحدة للمعايرة مجهزة بآليات متطورة تعتمد التكنولوجية الرقمية الحديثة، مما يمكن المكتب من تحسين عمليات معايرة ومراقبة العدادات المائية بصفة مستمرة لمسايرة المعايير الوطنية والدولية في ميدان العد المائي، مما يؤهل هذا المختبر للمصادقة عليه من طرف المصالح المختصة.
وأضاف المصدر، أن هذا المشروع يدخل في إطار المجهودات التي يبذلها المكتب من أجل اقتصاد الماء وتحسين مردودية المنشآت الخاصة بإنتاج وتوزيع الماء الشروب وذلك تماشيا مع الأهداف المسطرة في العقد البرنامج 2014-2017 المبرم بين الدولة والمكتب.
وقد تم تمويل بناية المختبر، من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بكلفة أجمالية تقدر ب 2٫2 مليون درهم.
وتم تمويل وحدة المعايرة والتجهيزات المصاحبة لها بكلفة إجمالية تقدر ب 2٫5 مليون درهم في إطار برنامج تأهيل قدرات منشآت المكتب من طرف كل من الاتحاد الأوروبي ( FIV) و البنك الألماني (KFW) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) و والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.